العناوين الرئيسيةكاسة شاي

لماذا أغلب الطائرات المدنية حول العالم لونها أبيض؟

تتميز معظم الطائرات المدنية في العالم بكسوة بيضاء في الغالب إلا في بعض الأقسام الصغيرة التي تضم ألواناً أخرى وتكون عادة حول الذيل.

 

وبحسب موقع “فلايت رادار 24” السويدي المتخصص بعالم الطيران، فإنه لا يعد اختيار اللون الأبيض للطائرات المدنية مجرد تفضيل تصميمي بل له أسباب عملية تتعلق بالعديد من الجوانب المهمة في عالم الطيران، نستعرض في هذا التقرير أبرزها.

 

توفير المال

تعتبر فكرة التوفير والأرباح ثاني أهم الأمور التي تهتم بها شركات الطيران بعد السلامة والأمان، وعليه فإن طلاء الطائرات يحتاج لحوالي 300 ألف دولار لكل طائرة، ولأن اللون الأبيض يأخذ وقتاً أطول ليتلاشى من الألوان الداكنة فإنه المُفضل لدى الشركات.

 

الحرارة

اللون الأبيض يعكس ضوء الشمس، وبالتالي يحد من امتصاص هيكل الطائرة للحرارة العالية، ما يساهم في إبقائها باردة ويطيل في عمرها بخصوص المشاكل التي تتعلق بالحرارة.

 

الصيانة

لون الطائرة الأبيض يساعد عمال الصيانة على كشف المشاكل والتشققات على جسم الطائرة أكثر من الألوان الداكنة، إضافة لسهولة تحديد نقاط تسريب الوقود.

 

البحث عنها في حالة المخاطر

يُسهل لون الطائرة الأبيض عمليات البحث والإنقاذ في حال سقوطها سواء كان ذلك في الليل أو النهار، فضلاً على قدرة الطيور على تمييزها أكثر من الطائرات الملونة.

 

تغيير المُلكية

يعتبر حوالي نصف الطائرات التجارية في العالم مستأجراً، بحسب “فلايت رادار 24″، ويتضمن عقد الاستئجار قيام شركة الطيران باستئجار الطائرة وأحياناً الطاقم من الشركة المصنعة لعدد محدد مسبقاً من السنوات، وعليه عندما تتغير الطائرات بانتظام بين المشغلين يكون تغيير العلامة التجارية باللون الأبيض في الغالب أسهل وأرخص.

 

يذكر أن أغلب الطائرات الملونة حول العالم تعود ملكيتها لشركات النقل منخفضة التكاليف، ما يوضح أن سبب ذلك هو إبراز وعرض العلامات التجارية لتحقيق دخل للشركة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى