العناوين الرئيسيةمحليات

قبل بدء النظام الجديد.. ماهو تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا؟

تعتبر بطولة دوري أبطال أوروبا أهم بطولة كروية سنوية على مستوى العالم، حيث تضم أفضل الأندية في القارة الأوروبية وتستقطب أعلى نسب مشاهدة.

 

انطلقت بطولة “تشامبيونز ليغ” عام 1992 بعد أن كانت تسمى “كأس الأندية الأوروبية البطلة” منذ 1955، وكانت تقام حينها بنظام خروج المغلوب، وتضم أبطال الدوريات فقط، إضافة لبطل النسخة السابقة.

 

وبدأت البطولة تتوسع في 1990، حيث تم دمج مرحلة المجموعات من ذهاب وإياب وزيادة عدد الفرق، وفي عام 1992 تحولت إلى اسمها الحالي، وتم زيادة عدد الفرق إلى 32 نادياً بنظام المجموعات ثم المباريات الإقصائية.

 

في عام 2014 قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منح حامل لقب بطولة “الدوري الأوروبي” مقعد إضافي لـ”دوري الأبطال” بخلاف مقاعد بطولته المحلية، وذلك لرفع أهمية البطولة.

 

ومنذ بداية تسمية البطولة بمسمى “تشامبيونز ليغ” أقيمت 33 نسخة حصد منها ريال مدريد الإسباني 9 ألقاب، ومواطنه برشلونة 5، وإي سي ميلان الإيطالي 3 ألقاب، ومثلها لبايرن ميونخ الألماني، وليفربول وتشيلسي ومانشستر يونايتد لقبين لكل منهم، ولقب وحيد لكل من أياكس الهولندي ويوفنتوس وإنتر ميلانو الإيطاليين ومارسيليا الفرنسي ومانشستر سيتي الإنكليزي وبروسيا دورتموند الألماني وبورتو البرتغالي.

 

ويعتبر لاعبو ريال مدريد الألماني كروس والكرواتي مودريتش والإسبانيين كرفخال وناتشو أكثر اللاعبين تحقيقاً للقب بـ6 بطولات، بينما تربع البرتغالي كريستيانو رونالدو على عرش هدافي البطولة بـ140 هدافاً، يليه الأرجنتيني ميسي بـ129، ثم البولندي ليفاندوفسكي بـ94، فالفرنسي بنزيما بـ90 هدفاً.

 

واحتل البرتغالي كريستيانو المركز الأول في عدد المشاركات في البطولة بـ183 مباراة، ثم الإسباني كاسياس بـ177، فالأرجنتيني ميسي بـ163، ثم الفرنسي بنزيما بـ152 مباراة.

 

ما النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا 2024-2025؟

 

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في أذار الماضي عن النظام الجديد المعتمد لدوري أبطال أوروبا في نسخة 2024-2025 بعد رفع عدد الفرق المُشاركة إلى 36 فريقاً.

 

وتقام البطولة بنظام دوري للفرق المشاركة، حيث يتم تقسيمها إلى 4 تصنيفات، وتجرى قرعة لاختيار فريقين من كل تصنيف لخوض المباريات بنظام النقاط، واحدة خارج أرضه والأخرى على أرضه.

 

يتأهل أصحاب المراكز من الأول إلى الثامن مباشرة إلى دور الـ16، بينما يُلعب ملحق بنظام الذهاب والعودة بين أصحاب المراكز من التاسع إلى الرابع والعشرين لتحديد 8 فرق تشارك في ثمن النهائي إلى جانب المتأهلين الثمانية.

 

الفرق الباقية تخرج نهائياً من البطولة دون إمكانية التأهل إلى الدوري الأوروبي، وتتابع البطولة بشكل اعتيادي من دور الـ16 ثم ربع النهائي ونصف النهائي ثم النهائي في مباراة واحدة كما هو الحال في الوقت الحالي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى