اخبار العالمالعناوين الرئيسية

من هو المرشح الرئاسي الذي كاد أن يحكم الولايات المتحدة من السجن؟

انضمّ “دونالد ترامب”، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية إلى قائمة المرشحين الرئاسيين المدانين بقضايا جنائية، إلّا أن “ترامب ليس المرشح الأول في التاريخ الذي يترشح لرئاسة الولايات المتحدة وهو حامل سابقة جنائية في سجله”، بحسب ما نشرته “أسوشيتد برس”.

 

وأشارت الوكالة إلى أن “يوجين فكتور ديبس” هو أول مرشح خاض الانتخابات الرئاسية الأمريكية من سجنه، وحاز عدداً كبيراً من الأصوات، وكاد أن يحكم البلاد من خلف القضبان.

 

وكتبت الوكالة، أنه “في عام 1920، جرى سباق الانتخابات في الوقت الذي كان يقضي فيه ديبس عقوبة السجن لمدة 10 سنوات، واستطاع الحصول على نحو مليون صوت بالانتخاب المباشر إلا أنها لم تكن كفيلة لإعلان فوزه، إذ فشل في الحصول على أصوات المجمع الانتخابي”.

 

وأضافت الوكالة، أن “ديبس كان ينتمي للحزب الاشتراكي، ما تسبب في خلق الكثير من العداوات له، وتلقى حكماً بالسجن لمدة 10 سنوات في عام 1918”.

 

وذلك “بعد أن أثارت خطاباته ودعواته المناهضة لتدخل بلاده في الحرب العالمية الأولى، وانتقاده إرسال أبناء شعبه لخوض حرب على بعد آلاف الكيلومترات من الأراضي الأمريكية، ما دفعهم إلى سجنه بموجب قوانين للتجسس ومراقبة الصحف، أقرها الكونعرس وقتها”، وفق الوكالة.

 

وعلى الرغم من أن “ترامب” أصبح الخميس أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائياً، إلّا أن الملياردير الجمهوري سيتمكّن مع ذلك من مواصلة حملته الانتخابية للعودة إلى البيت الأبيض، ذلك أن دستور الولايات المتحدة لا يمنع أصحاب السوابق من تولّي الرئاسة.

 

ويصادف موعد النطق بالعقوبة بحق “ترامب” قبل 4 أيام فقط من المؤتمر الذي سيتم فيه رسمياً تعيينه مرشحاً عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في 5 تشرين الثاني.

 

يُذكر أن القاضي أمهل فريق الدفاع عن “ترامب” حتى 13 حزيران القادم لتقديم دفوعه قبل صدور العقوبة، والنيابة العامة حتى 27 حزيران للرد على هذه الدفوع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى