العناوين الرئيسيةمحليات

مركز التنبؤ يحذّر من الأجواء الحارة في الأسبوع الأول من حزيران

حذّر رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، “شادي جاويش”، عبر تلفزيون الخبر، من “أجواء حارة إلى شديدة الحرارة في الأسبوع الأول من حزيران”.

 

وقال “جاويش”، إن “الأجواء خلال عطلة نهاية الأسبوع تكون معتدلة، ودرجات الحرارة حول معدلاتها، لكن مع بداية الأسبوع القادم يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتتجاوز معدلاتها يوم الأحد بحدود 4 إلى 6 درجات مئوية تقريباً”.

 

وأوضح الراصد الجوي، أن “ذروة الارتفاع تكون منتصف الأسبوع القادم (6 حتى 8 درجات مئوية أعلى من المعدل)، نتيجة تيارات سطحية حارة قادمة من منطقة الخليج العربي والمناطق الحارة جنوب إيران مروراً بالأراضي العراقية، لتؤثر لاحقاً على شرق البحر الأبيض المتوسط”.

 

وذكر “جاويش”، أن “المناطق الشرقية والشمالية والوسطى تعتبر الأكثر تأثراً بسبب وصول الهواء الحار بداية على هذه المناطق وتدريجياً إلى باقي مناطق البلاد”.

 

وأردف رئيس مركز التنبؤ المركزي، أن “وصول هذا التيار السطحي الحار يتزامن مع وجود امتداد لمرتفع شبه مداري في الطبقات العالية من الجو، بالتالي يزيد من ارتفاع درجات الحرارة، لأنه يمنع التبادل الحراري بين السطح والطبقات الأعلى من الغلاف الجوي”.

 

وتوقّع “جاويش”، أن “تستمر الأجواء الحارة طيلة الأسبوع القادم، قبل أن يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة في الأسبوع الثاني من شهر حزيران”.

 

يُذكر أن رئيس مركز “الباسل” للأرصاد الجوية، “ماهر حسن”، قال لتلفزيون الخبر، الخميس، إن “أمطار خفيفة ومتفرقة فوق المرتفعات الساحلية متوقعة خلال ساعات بعد ظهر الخميس ويوم الجمعة آخر أيام شهر أيار 2024”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى