العناوين الرئيسيةمحليات

ماهي شروط الانسحاب من الترشّح لعضوية مجلس الشعب ومتى تبدأ الحملات الدعائية للمرشحين؟

أوضح رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات، القاضي “جهاد مراد”، لتلفزيون الخبر، موعد إطلاق الحملات الدعائية لمرشحي انتخابات مجلس الشعب وشروط الانسحاب من السباق الانتخابي.

 

وقال القاضي “مراد”، لتلفزيون الخبر، إنه “يحق لكل مرشّح الانسحاب من الترشّح لعضوية مجلس الشعب الدور التشريعي الرابع شريطة أن يكون ذلك قبل 7 أيام من تحديد موعد الانتخابات، بمعنى أنه حتى 8/7/2024، ويكون ذلك أمام اللجنة القضائية الفرعية عن طريق المرشّح نفسه أو وكيله”.

 

وبخصوص إطلاق الحملات الدعائية، تحدّث “مراد” أنه “لا يجوز أن تبدأ الحملات إلّا بعد حصول المرشّح على إيصال نهائي بقبول ترشيحه، كونه مقيد بجداول المقبولين، وذلك عملاً بأحكام المادة 48”.

 

وأعلن “مراد”، الثلاثاء الماضي، أن “لجان الترشيح القضائية في المحافظات كافة انتهت من أعمالها في دراسة طلبات المرشحين لعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع من الناحية القانونية”.

 

وتابع “مراد”، أن “لجان الترشيح القضائية بتت بجميع الطلبات وتم رفض الطلبات التي لا تستوفِ الشروط القانونية المنصوص عليها بالمادة 39 من قانون الانتخابات العامة، إذ تم إعلان أسماء المقبولين في مراكز المحافظات وعلى صفحات التواصل الاجتماعي لأمانة مجلس المحافظة”.

 

يُذكر أنه تم تحديد يوم الاثنين الموافق لـ15 تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، وفق المرسوم رقم 99 الصادر في الـ11 من أيار 2024، إذ بلغ عدد المتقدمين لعضوية مجلس الشعب 11897 مرشحاً منهم 6037 مرشحاً من قطاع العمال والفلاحين و 5860 مرشحاً من قطاع باقي فئات الشعب.

 

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى