اخبار العالم

مصر تسمح لفلبينيات وسرلنكيات الخليج بدخولها بتأشيرة مباشرة وما زالت تمنع السوريين

أصدرت وزارة السياحة المصرية قراراً يقضي بمنح المقيمين في عدد من دول الخليج تأشيرة دخول فورية إلى أراضيها، حيث تقوم أغلب الأسر الخليجية بجلب مستخدمات من جنسيات فلبينية وسرلنكية معهم، في حين ما زال السوري يحتاج لتأشيرة عادية لدخول مصر.

وذكرت صحف خليجية أن القرار المصري شمل بنصّه “كافة المقيمين في دول الخليج”، إلّا أنها نقلت عن مصادر مصرية تأكيدها أن القرار “يستثني السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والأردنيين والسودانيين، فيما يستفيد مواطنو دول المغرب العربي والعراقيون المقيمون في دول الخليج من القرار”.

وبحسب الصحف الخليجية فإن “القرار يستهدف القرار العاملين الآسيويين، من فلبينيات وسرلنكيات وغيرهم من المقيمين في دول الخليج، والذين يعملون في خدمة العوائل الخليجية”.

واعتبرت القاهرة أن القرار “يهدف لإزالة العراقيل التي تواجه الخليجيين الراغبين في السفر إلى مصر، بغرض السياحة وقضاء العطلات”.

ونقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن مستشارة وزير السياحة المصري رنا جوهر أن “القرار هدفه تنشيط حركة السياحة العربية الخليجية، نظراُ لحاجة الأسر الخليجية لاستقدام بعض العمال أثناء قضاء إجازاتهم في مصر، وكان هذا الأمر يعطل دخولهم أحياناً”.

يذكر أن السوري يحتاج لتأشيرة الدخول “فيزا” إذا ما أراد السفر إلى مصر، والتي بدأت بفرضها على السوريين منذ عام 2013، بعد شهرٍ من قطعها العلاقات الدبلوماسية مع الدولة السورية اقتداءا بنظيراتها الخليجية، وما تزال السفارات “مسكرة” بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى