اخبار العالمالعناوين الرئيسية

السعودية تلغي تأشيرات الحج لفلسطينيي سوريا بعد إصدارها

قال عدد من اللاجئين الفلسطينيين السوريين إنّ: “السعودية ألغت تأشيرات الحج الخاصة بالفلسطينيين الذين يحملون الوثائق السورية، وذلك بعد إعطاء الموافقة المبدئية على منح التأشيرات، وإصدار بعضها، وفق ما ذكره الحساب الرسمي ل”مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا”.

 

وعبّر عدد من الفلسطينيين المقيمين عن “خيبة أملهم إزاء هذا التحول غير المتوقع بعد إلغاء تأشيرات الحج الخاصة بهم”.

 

ونقلت المجموعة عن مصادر متخصصة في قطاع الحج والعمرة بأن “السلطات السعودية أصدرت بالفعل تأشيرات للفلسطينيين السوريين، لكنها سرعات ما قامت بإلغائها دون تقديم تفسير واضح للأسباب”.

 

وأشارت المجموعة إلى أن هذا القرار “أدى إلى تعقيدات لمكاتب الحج والعمرة التي كانت قد حجزت الفنادق والمرافق اللازمة استعداداً لاستقبال الحجاج”.

 

ودعت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” السلطات السعودية إلى “إعادة النظر في قرارها، ومنح تأشيرات الحج والعمرة للفلسطينيين الحاملين للوثائق السورية”.

 

وتعد الوثيقة الفلسطينية التي تُصدرها الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين، وثيقة سفر تمكن حاملها من الانتقال بين الدول.

 

وكانت منعت السفارة السعودية في العاصمة المصرية، خلال عام 2016، إعطاء تأشيرة دخول “فيزا” للاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى مصر لأداء شعائر الحج لذلك العام.

 

يشار إلى أنّ وزارة الأوقاف السورية، أعلنت منتصف الشهر الفائت، عن انتهاء إجراءات المفاضلة بين المتقدمين لتأدية فريضة الحج للعام 1445 هجري، وقبول 17500 مواطن من الذين تقدموا عبر المنصة الإلكترونية لدى وزارة الداخلية.

 

يذكر أنّ السوريين سيؤدون الحج اعتباراً من هذا العام انطلاقاً من سوريا بإدارة وزارة الأوقاف بعد توقف استمر 12 عاماً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى