العناوين الرئيسيةصحة

تعرّف على أهم العصائر الطبيعية التي تعزز صحة الأوردة والشرايين

تُعدّ الشرايين والأوردة جزءاً أساسياً من الدورة الدموية في الجسم، إذ تعمل بالإضافة إلى الشعيرات الدموية لضمان التدفق المستمر للدم في جميع أنحاء الجسم.

 

وتحمل الشرايين الدم المحمّل بالأكسجين بعيداً عن القلب، وتعيد الأوردة الدم غير المؤكسد إلى القلب، إذ يتم ضخّه إلى الرئتين للحصول على الأكسجين قبل إرساله إلى أنسجة الجسم مرة أخرى، وفقاً لما نشره موقع “Vein Centre”.

 

لذلك، فإن الشرايين والأوردة مهمة للغاية في الحفاظ على صحة وحياة الإنسان، كما أن هناك 5 عصائر طبيعية يساعد تناولها في تعزيز الدورة الدموية وتحسين الشرايين والأوردة، بحسب تقرير نشره موقع “WIO News”.

 

الشمندر

 

يساعد عصير الشمندر، الذي يحتوي على نسبة عالية من النترات، في تحسين صحة الوريد البابي، وهو الوريد الذي ينقل الدم المحمّل بالمواد الغذائية الممتصة عن طريق عملية الهضم إلى الكبد.

 

التوت البري

 

يحتوي عصير الكرانبري (التوت البري) على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الأوعية الدموية وتقليل الالتهابات، ممّا يعزز الدورة الدموية بشكلٍ أفضل.

 

وكشفت دراسات عدة، أن “البوليفينولات (Polyphenols) الموجودة في التوت البري تعمل على حماية صحة القلب وخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية، من خلال منع تراكم الصفيحات في الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع، بالتالي حماية القلب والجهاز الدوراني ككل”.

 

التوت الأزرق

 

يتميّز عصير البلوبيري (التوت الأزرق)، بأنه غني بالأنثوسيانين وفيتامين C، ويدعم إنتاج الكولاجين ويقوّي جدران الأوردة.

 

وبدأت زراعة التوت الأزرق تتحوّل لصناعة مهمة في جنوب إفريقيا، وتحظى هذه الفاكهة بإقبال كبير في عدد من دول العالم كونها تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين “C”.

 

الجزر

 

يساعد عصير الجزر الغني بالبيتا كاروتين والفيتامين العالي في الحفاظ على صحة الدم ويقلل من خطر الإصابة بالدوالي.

 

عصائر الحمضيات

 

تعزز عصائر الحمضيات مثل البرتقال والغريب فروت والليمون وغيرها، الغنية بفيتامين C والفلافونويد، مرونة الأوردة وتقلل من خطر تخثر الدم.

 

الجدير ذكره أنه من المهم إدراج الثوم ضمن النظام الغذائي، فهو يساهم في منع تصلّب الشرايين ويحسّن من صحتها بشكلٍ عام، إذ يعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول السيء، كما يحتوي على مركب كبريتي يسمّى “الأليسين” الذي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، مما يؤدّي إلى تدفق الدم بشكلٍ أكثر كفاءة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى