العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

ما مواصفات المروحية الأمريكية التي تحطمت وأودت بحياة الرئيس الإيراني؟

أعلنت وكالات إعلام إيرانية، صباح الاثنين، استشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه بحادث جوي أثناء أداء واجب العمل شمال غربي إيران.

 

والطائرة التي أقلت “رئيسي” ومرافقيه هي مروحية من طراز “بيل 212″ ،وهي أمريكية الصنع وتستخدمها عدة دول لأغراض أمنية وعسكرية ومدنية، وتعد واحدة من أكثر الطائرات هليكوبتر انتشاراً حول العالم، وتُعتبر هذه الطائرة من طراز النقل الثقيل والتي تتمتع بتصميم يسمح بأداء متعدد المهام بكفاءة عالية.

 

و”بيل 212” هي مروحية متوسطة الحجم ذات شفرتين، وتتسع الطائرة لـ15 مسافراً، وتبلغ مساحتها الداخلية ستة أمتار مكعبة ويمكنها نقل حمولة تصل إلى 2.268 كيلوغراماً

 

وانطلقت عملية تطوير الطائرة “بيل 212” في ستينات القرن الماضي من قبل شركة “بيل هيليكوبترز” الامريكية المتخصصة في صناعة الطائرات المروحية، وتم إنتاجها لأول مرة سنة 1968 وسلمت للخدمة العسكرية والمدنية.

 

وتبلغ سرعة المروحية 260 كيلومتراً في الساعة، ويمكنها التحليق لمسافة 980 كيلومتراً، بالإضافة إلى أنها مزودة بمحركين ويمكنها التحليق باستخدام محرك واحد في حال وقوع أي أضرار بالآخر.

 

وتملك القوات الجوية الإيرانية طائرتين من هذا النوع، وسبق وأن استخدم الرئيس الإيراني إحداهما في مناسبات مختلفة.

 

وكان الرئيس الإيراني “ابراهيم رئيسي”، ووزير الخارجية “حسين أمير عبد اللهيان” إضافة إلى مسؤولين آخرين، على متن الطائرة التي سقطت الأحد، أثناء عودتهم من زيارة رسمية إلى أذربيجان.

 

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني السابق، “محمد جواد ظريف” حمّل الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية سقوط مروحية الرئيس الإيراني، لأنها فرضت عقوبات على قطاع الطيران في إيران ومنعت إدخال قطع تحديث الطائرات، حسب ما نقلته وسائل إعلام إيرانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى