العناوين الرئيسيةمحليات

“يغلي في موسم مونته”.. أسعار الثوم ترتفع في أسواق حلب

انحسرت مادة الثوم بشكلٍ واضح ومفاجئ يوم الجمعة من أسواق مدينة حلب، وسوق “باب جنين” تحديداً، مع ارتفاع كبير بالسعر، وصل إلى 35 ألف ليرة لنفس النوعيّة التي كانت تعرض بسعر 17 ألفاً، قبل أيام، بحسب ما ذكرته صحيفة “الجماهير” المحلية.

 

ونقلت الصحيفة المحلية عن أحد الباعة، تأكيداته وقوع هذا الارتفاع المفاجئ بالأسعار، مع نفيه لمعرفة الأسباب “الخفية” التي أدّت إلى ذلك، في أسعار الجملة والمفرق بعزّ الموسم.

 

وخمّن بعض المواطنين، بأن “السبب يعود إلى احتكار السلعة من قبل بعض التجار الكبار ليتسنى لهم التحكّم بالتسعيرة، والبعض الآخر توقّع أن يكون ارتفاع أسعار الثوم بصورة مفاجئة جاء بنية تصديره، وليس له علاقة باليباس، كون النوعيّة التي عُرضت في أسواق حلب يوم الجمعة رطبة”، وفق الصحيفة.

 

يُذكر أن هناك مخاوف كبيرة من تكرار أزمة الثوم التي عاشتها البلاد، العام الماضي، إذ تجاوز سعر الكيلو غرام الـ100 ألف ل.س، الأمر الذي حدا بالمستهلك “المحمي” للاكتفاء بشراء رأس أو اثنين فقط، لتغطية الحاجة عند اللزوم، على مبدأ “شم ولا تدوق”.

 

يُشار إلى أنه مع بداية الموسم الحالي انطلقت بورصة الثوم في السوق المحلية بأسعار تتراوح بين 4 و 8 آلاف ليرة سورية، لتبدأ بالارتفاع تدريجياً لتتجاوز الـ25 ألف ليرة، في معظم المحافظات، ولا يزال الموسم في ذروته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى