العناوين الرئيسيةمحليات

اللجنة القضائية العليا للانتخابات تُعلن شروط ومواعيد التقدّم لانتخابات مجلس الشعب

قال رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات، “جهاد مراد”، إن “تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب من الراغبين بالترشح للدور التشريعي الرابع يبدأ من اليوم التالي من نشر مرسوم تحديد موعد الانتخابات في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام”، بحسب ما نقلته وكالة “سانا”.

 

وأشار “مراد” إلى أن “مرسوم تحديد يوم الاثنين الموافق لـ15 تموز من العام الجاري موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع راعى المواعيد القانونية والدستورية المنصوص عليها في قانون الانتخابات العامة والدستور، الذي تنص المادة 64 منه على تحديد موعد الانتخابات خلال مدة 60 يوماً تسبق تاريخ انتهاء ولاية المجلس القائم”.

 

وبيّن “مراد”، أن “اللجنة القضائية العليا للانتخابات سوف تعمل على تشكيل اللجان القضائية الفرعية ولجان الترشيح في المحافظات لتكون جاهزة لاستقبال طلبات الراغبين بالترشح لعضوية مجلس الشعب، التي تبدأ من اليوم التالي لنشر مرسوم تحديد موعد الانتخابات في الجريدة الرسمية، ويستمر التقديم 7 أيام”.

 

وأوضح “مراد”، أنه “يتوجب على طالب الترشّح لعضوية مجلس الشعب التقدّم بطلب رسمي إلى لجنة الترشيح مرفق بكل الوثائق المطلوبة، ويشترط في المرشح أن يكون عربياً سورياً منذ 10 سنوات على الأقل بتاريخ تقديم الطلب، ومتماً الخامسة والعشرين من عمره بتاريخ 1-1-2024”.

 

وأضاف رئيس اللجنة، أن “يكون متمتعاً بحقوقه السياسية والمدنية، و ألّا يكون محروماً من حق الانتخاب، ويجيد القراءة والكتابة، وألّا يكون محكوماً بجناية أو بجنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بحكم مبرم ولم يرد اعتباره بحكم القانون، وأن يكون ناخباً في الدائرة الانتخابية التي يرغب بترشيح نفسه عنها، كما يقدّم المرشح وثيقة تثبت انتماءه للقطاع الذي يرغب ترشيحه عنه”.

 

يُذكر أن الرئيس بشار الأسد أصدر المرسوم رقم 99 لعام 2024، السبت، والقاضي بتحديد يوم الاثنين الموافق لـ15 تموز 2024، موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.

 

وحدد بموجب المرسوم عدد أعضاء مجلس الشعب المخصص لكل من قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في جميع الدوائر الانتخابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى