العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة تكشف عدد الدقائق التي ينبغي مشيها يومياً لتعزيز قوة الدماغ

كشفت دراسة حديثة في علم الأعصاب أن 20 دقيقة فقط من المشي يمكن أن تعزز قدرة الدماغ على استيعاب المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها.

 

وأوضح العلماء أنه يمكن رؤية هذه التأثيرات الإيجابية في مناطق الدماغ المشاركة في اتخاذ القرارات وإدارة التوتر وتخطيط السلوك.

 

ونشر الباحث “تيم كاردين”، عبر موقع “X”، صور لما يحدث للدماغ أثناء الجلوس مقارنةً بالمشي لمدة 20 دقيقة، وفقاً للدراسة التي أجراها باحثون من جامعة “إلينوي”.

 

ومشى المشاركون في الدراسة لمدة 20 دقيقة على جهاز المشي قبل إجراء اختبار القراءة، وكان أداؤهم أفضل بكثير من الأشخاص الذين جلسوا بهدوء لمدة 20 دقيقة.

 

وأظهرت قياسات تخطيط كهربائية الدماغ (EEG)، أن نشاط دماغ المشاركين ارتفع بشكلٍ ملحوظ أثناء المشي، واستمرت بعض أكبر التأثيرات المعززة للدماغ لمدة 30 دقيقة تقريباً بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.

 

وقال “كاردين”، إنه “على مر التاريخ، كان أعظم المفكرين متجولين متحمسين، فمن المعروف أن رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك ستيف جوبز ومارك زوكربيرغ، يدعمون اجتماعات المشي”، وأضاف، أن “المشي يذيب العوائق العقلية ويعزز التفكير المتباين ويربط الأفكار”.

 

وفي دراسة أجراها علماء في جامعة “ستانفورد”، كان أداء المتطوعين أفضل في اختبار التفكير الإبداعي أثناء المشي، وبأنه يمكن أن يكون للمشي فوائد تتعلّق بكيفية انسجامنا مع الآخرين أيضاً.

 

ووجدت دراسة منشورة في عام 2023، أن المشي السريع لمدة 11 دقيقة فقط يومياً يمكن أن يقلل من فرص الوفاة المبكرة بمقدار الربع تقريباً.

 

وذكر “كاردين”، أن “المشي بعد الأكل يُعدّ رائعاً”، وهو ما يتماشى مع نتائج دراسة عام 2022، أجراها باحثو جامعة “ليمريك” في إيرلندا.

 

الجدير ذكره أن المشي لمسافة قصيرة بعد تناول الطعام، يمكن أن يقلل نسبة السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وفق الدراسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى