العناوين الرئيسيةمجتمع

يمارس المهنة منذ 60 عاماً.. “عكلة العجاج” من أقدم كاتبي العرائض في مدينة الحسكة

يواظب العم عكلة حسين العجاج (80 عاماً) على مهنته التي احترفها منذ ما يقارب الــ 60 عاماً ، في كتابة العرائض أو مايسمى (معقب المعاملات أو كاتب العرائض) في وسط مدينة الحسكة، والتي أصبح من وجوهها المعروفين لسكان المدينة وريفها منذ ستة عقود مضت.

وينكب الرجل الثمانيني على آلته الكاتبة منذ الصباح الباكر يومياً حتى نهاية الدوام الرسمي لمؤسسات الدولة، في كتابة المعاملات والمراسلات والعرائض والرخص الزراعية وغيرها للأشخاص الذين يقصدون محله الصغير في شارع السرايا القريب من المبنى الرسمي لمحافظة الحسكة ، ليستفيدوا من خبرته الطويلة وإبداعه ودقته في هذا المجال.

وقال عكلة لتلفزيون الخبر : “باشرت عملي هذا بشكل رسمي منذ عام 1968، أي قبل 60 عاماً تقريباً، وعملت قبلها 4 سنوات لدى أقدم محامي مدينة الحسكة المرحوم جورج حنوش، كعامل على الآلة الكاتبة ومتابعة الدعوى القانونية والمعاملات الرسمية لمراجعي مكتبه”.

 

وأضافف “العجاج ” : “بدأت العمل ضمن (براكية صغيرة) بالقرب من مبنى السجن القديم في مدينة الحسكة، ثم انتقل مقر عملنا إلى جانب مبنى الخدمات الفنية ومبنى المحافظة، ليتم بعدها وبأمر من محافظ الحسكة استئجار محال خاصة، حيث انتقلت إلى محلي هذا منذ عام 1994 وحتى يوماً هذا”.

 

ويشرح “العجاج” معاناته في قلة العمل والمراجعين نتيجة عدة أسباب أهمها الحرب التي تعيشها البلاد وقبلها دخول التكنولوجيا لعملهم أي ( الكمبيوتر) وقلة الطلب على العمل بواسطة الآلة الكاتبة إلى أنه مازال مصراً على العمل عليها أو من خلال الكتابة اليدوية.

 

ولم يخف العم “العجاج” حبه الكبير لعمله ومهنته التي يعيش منها ، وأنه الدافع الأكبر للاستمرار في عمله بشكل يومي دون انقطاع باستثناء أيام العطل الرسمية في الدولة السورية.

 

بدوره، قال المتعهد علي غزي من سكان مدينة الحسكة أثناء تواجده عند عكلة لتلفزيون الخبر بأنه: “متعاون مع عكلة منذ أكثر من 40 عاماً فجميع معاملاته ومراسلاته الرسمية يجريها عن طريق مكتب (عكلة العجاج) الذي يتصف بالأمانة والدقة والخبرة ومحبته لمساعدة الناس”.

 

وشارك المختار ابراهيم العرب في تصريح لتلفزيون الخبر بأنه: “يتعاون في العمل مع مكتب عكلة العجاج منذ 15 عاماً، وذلك لما يمتلكه الرجل الكبير في السن من خبرة كبيرة في مجال القوانين والعرائض والكتب الرسمية ، إضافة لدقته في العمل، ورخص اسعاره وتعويضاته المالية التي يتقاضها من المواطنين”.

 

عطية العطية- تلفزيون الخبر- الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى