العناوين الرئيسيةمحليات

حجاج الحسكة يشتكون عدم وجود فرع مصرفي لتسديد عوائد الخدمة المترتبة على أداء المناسك

اشتكى مجموعة من المتقدمين لأداء فريضة الحج من سكان محافظة الحسكة هذا العام عبر تلفزيون الخبر، عدم وجود فرع (لبنك البركة سوريا) بالمحافظة، لتسديد عوائد الخدمات المترتبة على أداء المناسك نقداً بالقطع الأجنبي، وذلك وفق التعميم الصادر من المصرف المركزي.

وطالب المتقدمون وزارة الاوقاف ومصرف سوريا المركزي بضرورة إيجاد الحل السريع للمشكلة التي تواجههم في عملية اتمام مراحل التسجيل.

بدوره، مدير الأوقاف في محافظة الحسكة المهندس منصور حسن وفي رده على الشكوى، قال لتلفزيون الخبر أنه” يمكن للإخوة المواطنين المقبولين لأداء فريضة الحج تسديد قيمة شيك الخدمات المطلوب لدى أيٍّ من فروع بنك البركة في المحافظات، وذلك وفق تعميم وزارة الأوقاف بالاتفاق مع المصرف المركزي”.

وأضاف المهندس “حسن”: “أما بالنسبة للمحافظات التي لا يتوافر فيها فرع لبنك البركة كمحافظات الحسكة ودرعا ودير الزور وغيرها، فقد تم تكليف أمناء الأفواج بتسديد هذه المبالغ نيابة عنهم مجاناً ودون أن يتحمل المواطن أية عمولات إضافية”.

وتابع المهندس “حسن”: “لذلك يرجى من الأخوة المواطنين المقبولين لأداء فريضة الحج في محافظة الحسكة مراجعة السادة أمناء الأفواج وتزويدهم بالوثائق المطلوبة، ليقوموا بالتسديد في بنك البركة بالنيابة عنهم وموافاتهم بالإشعار المصرفي أصولاً”.

وأوضح مدير أوقاف الحسكة أن ” عدد المتقدمين الذين قاموا بتثبيت أسمائهم في قوائم المتقدمين لأداء فريضة الحج في محافظة الحسكة بلغ حتى الأن 687 شخصاً”.

وتوقع المهندس “حسن” بأن ” تكلفة أداء فريضة الحج هذا العام وذلك بعد انقطاع لما يقارب العقد من الزمن قد يصل بين 4500 إلى 5000 دولار أمريكي بما فيها مبلغ 2000 دولار للخدمات يسدد في بنك بركة، و900 دولار قيمة حجوزات الطيران، وما تبقى هي خدمات منامة فندقية وتنقل وسفر والمشاركة في زيارات لأماكن المقدسة في مكة والمدينة المنورة”.

وكان وزير الأوقاف عبد الستار السيد أعلن انتهاء إجراءات المفاضلة بين المتقدمين لتأدية فريضة الحج للعام 1445 هجري، البالغ عددهم أكثر من خمسين ألفاً من المواطنين الذين تقدموا عبر المنصة الالكترونية لدى وزارة الداخلية، حيث تم قبول 17500 سبعة عشر ألفاً وخمسمائة حاج، وبالتالي فقد تم قبول المتقدمين من مواليد: 5 / 6 / 1957 م مع مرافقيهم المسجلين بغض النظر عن تاريخ ميلادهم.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى