محليات

“مش عوايدك قلي ليه مغير عوايدك” … مشاريع الحكومة تبدأ في طرطوس بعد أسبوعين من زيارتها

قال وزير النقل و رئيس اللجنة الوزارية المركزية الموفدة إلى مدينة طرطوس المهندس علي حمود أنه “تمت زيادة ساعات ضخ مياه الشرب لأكثر من 12 ساعة في اليوم إلى القدموس وقراها العطشى، وذلك بعد تخصيص 8 صهاريج مازوت في الشهر لمؤسسة المياه”.

وأوضح حمود وفقاً لصحيفة محلية أنه “تم استئناف العمل في مشروعي مدخلي طرطوس بعد تحويل 800 مليون ليرة من الحكومة لحساب مدينة طرطوس، لتسديد قيمة الكشوف المنظمة سابقاً للشركتين المنفذتين، مع التأكيد على إنجازهما خلال شهرين، للعقدة الجنوبية وأربعة أشهر للعقدة الشمالية”.

وبيّن حمود أن”شركة الطرق والجسور بدأت بتأهيل وإكساء شارع الثورة الرئيسي في مدينة طرطوس، بطول خمسة كيلو مترات، بعد التعاقد معها من وزارة النقل، وتخصيص 200 مليون ليرة من الوزارة لهذا المشروع، الذي يربط المرفأ بطريق طرابلس المركزي”.

وأضاف حمود أنه “بدأت شركة الطرق والجسور، ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية، بتوسيع وتعبيد وإكساء طريق طرطوس-الدريكيش بعد وضع حجر الأساس له، وتخصيص الأموال اللازمة من وزارة النقل”.

وتابع حمود “كما بدأت الشركة السورية للسياحة والنقل بتأهيل وإكساء فندق الدريكيش السياحي إكليل الجبل، حيث التزمت إدارة الشركة أمام رئيس الحكومة بتدشينه، ووضعه بالخدمة خلال شهرين”.

وذكر حمود أن “شركة المشاريع المائية – فرع السدود، باشرت بتنفيذ سد البلوطة في ريف الشيخ بدر بعد وضع حجر الأساس له، وتم إلغاء الترفيق للشاحنات والبضائع في المحافظة بعد أن كان أصحابها يدفعون مبالغ طائلة لمن يفرض الترفيق”.

وأكمل الوزير حمود أنه “تم إحداث مكتب في كل بلدية من بلدات مدن المحافظة الـ 76 من أجل خدمة ذوي الشهداء والجرحى في قطاع كل منهم، ومتابعة شؤونهم بشكل يومي”.

وكان وفد حكومي يضم 12 وزيراً وعلى رأسه رئيس الحكومة عماد خميس زار محافظة طرطوس في الـ 13 من شهر نيسان الماضي، وشملت الزيارة أغلب مدن المحافظة وريفها.

ووضع رئيس الحكومة عماد خميس حجر الأساس لعدد من المشاريع في محافظة طرطوس، منها انشاء مدينة صناعية في الدريكيش.

وخصصت الحكومة مبلغاً قدره 120 مليون ليرة سورية، كبداية لتنفيذ البنى التحتية لمدينة صناعية في الدريكيش، ضمن مدة زمنية محددة، ستكون نتائجها واضحة للعيان خلال شهر واحد من تاريخ الزيارة”.

وفي الـ 25 من الشهر ذاته، وبعد زيارة الوفد الحكومي بنحو أسبوعين، أصدر الرئيس بشارالأسد مرسوماً تشريعياً يقضي بحل مجلس مدينة صافيتا التابعة لمحافظة طرطوس.

وصرّح محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى لتلفزيون الخبر أن “أسباب حل المجلس متعددة، أهمها عدم الالتزام والترهل بمتابعة أملاك المجلس، وشح الواردات المالية، نتيجة عدم استثمار الاملاك العائدة للمجلس بالشكل الصحيح”.

وعبر أهالي محافظة طرطوس عن تأييدهم لخطة الحكومة، وتمنياتهم أن تكون هذه المشاريع ليست فقط مجرد كلام على الورق، وأن يتم تنفيذها بما يعود بالفائدة عليهم وعلى محافظة طرطوس مدينةً وريفاً.

وفي الوقت الذي بدأت به خطط الحكومة في طرطوس تدخل حي التنفيد بعد أسبوعين من الزيارة، فإن مدينة حلب لا زالت بانتظار “أي شي” من الحكومة نفسها التي زارتها منذ أكثر من شهرين وبعدد 15 وزيراً .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى