العناوين الرئيسيةمحليات

ٱثار اللاذقية توضّح كيفية وضع مدرسة “بوقا” الزراعية على لائحة التراث السوري

أوضح مدير دائرة آثار اللاذقية إبراهيم خير بيك خلال حديثه عبر تلفزيون الخبر، كيفية وضع مدرسة “بوقا” الزراعية ضمن لائحة التراث السوري لعام 2024.

وقال”خيربك” أنه تم غض النظر عن الشرط الزمني وتسجيل مدرسة “بوقا” الزراعية على اللائحة نظراً لتفرد بنائها العمراني.

 

وفي وقت سابق من نيسان تمّ تسجيل مدرسة بوقا الزراعية في اللاذقية ضمن لائحة التراث السوري المسجّلة أثرياً لعام 2024.

 

وأضاف “خير بيك” أن “أحد شروط دخول المدارس للائحة التراث السوري هو أن يكون عمر المدرسة 200 سنة ميلادية أو 206 هجرية، وتم التغاضي عن هذا الشرط في حالة مدرسة بوقا التي يعودها تشييدها للعام 1922 خلال فترة الاحتلال الفرنسي”.

 

وأرجع “خير بيك” سبب التغاضي عن شرط الزمن في حالة “بوقا” إلى “طرازها العمراني الجميل والفريد في الساحل السوري، كما أنها خرّجت العديد من الدكاترة والمبدعين في مجال الزراعة لكونها مدرسة زراعية منذ تأسيسها”.

 

وأكمل “خير بيك”، “تتألف المدرسة من ثلاث كتل أساسية اثنتان على شكل حرفT والثالثة مُضافة، ولكل كتلة من الكتلتين الأساسيتين مدخل من الغرب ومدخل أمامي ودرج، أما مصدر المياه للموقع فهو خزان ماء مبنٍ بالكامل من الحجر الرملي وبئر ماء”.

 

وأضاف “خير بيك” أن “المدرسة تتميز بالجسور المعدنية في الأَسقف وبسقفها الخشبي المغطى بالقرميد المصنوع في مدينة مرسيليا الفرنسية والنباتات التي تكسو جدرانها ما جعلها مقصد لهواة التصوير”.

 

يذكر أنه، بحسب مدير ٱثار اللاذقية، يجري العمل حالياً على إدراج عدة معالم من اللاذقية على لائحة التراث السوري، حيث تملك المحافظة ما يقارب 100 مَعلم على اللائحة.

 

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى