اخبار العالمالعناوين الرئيسية

من أصول سورية.. اعتقال وزير النفط الفنزويلي السابق بقضايا فساد

اعتقلت السلطات الفنزويلية وزير النفط السابق طارق العيسمي (من أصول سورية) في إطار التحقيق بقضية فساد في شركة النفط الوطنية الفنزويلية المملوكة للدولة.

وأفاد النائب العام لفنزويلا، بحسب صحيفة “الناثيونال” الفنزويلية “تمكنا من الكشف عن المشاركة المباشرة للعيسمي وبالتالي القبض عليه، وسيتم الإعلان عن لائحة الاتهام ضده خلال الساعات القليلة المقبلة”.

واختفى “العيسمي” عن الساحة العامة منذ أكثر من عام بقليل بعد استقالته من منصبه وسط فضيحة مؤامرة فساد في شركة النفط الحكومية آذار 2023.

من هو طارق العيسمي؟

والعيسمي من مواليد 1974 في فنزويلا، والدته لبنانية الأصل، ووالده اسمه زيدان الأمين العيسمي سوري الأصل، ودرس القانون وعلم الجريمة في جامعة لوس أنديس بإقليم لوس أنديس في فنزويلا، حيث بدأ نشاطه السياسي في الجامعة.

وشغل طارق العيسمي صاحب الأصول السورية منصب وزير العلاقات الداخلية في حكومة الرئيس الراحل هوجو تشافيز بين عامي 2008 و2012، وفي 2017 عُين نائباً للرئيس الفنزويلي الحالي مادورو مسؤولاً عن الإدارة الاقتصادية.

وفي عام 2018 تم تعيينه وزيراً للصناعات والإنتاج الوطني وفي عام 2020 وزيراً للنفط، وفي عام 2019 أدرجت دائرة الهجرة والجمارك الأمريكية (ICE) “العيسمي” ضمن قائمة أكثر 10 هاربين مطلوبين بتهمة الاتجار الدولي بالمخدرات.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى