العناوين الرئيسيةمحليات

زراعة اللاذقية: هناك تراجع في زراعة الحمضيات

أفاد مدير زراعة اللاذقية باسم دوبا لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، أن هناك بعض التراجع في زراعة الحمضيات بالمحافظة.

وقال “دوبا” إن “هناك التزام بنسبة 95% بالخطة الزراعية للمحافظة، والتغيير بالخارطة محدود، وتتركز الزراعات في اللاذقية على الزراعة الشجرية، وتحتل الحمضيات والزيتون 80% منها”.

وتابع “دوبا” أن “هناك بعض التراجع في زراعة الحمضيات نتيجة ارتفاع التكاليف على المزارعين وقضايا التسويق، بالمقابل هناك إقبال على زراعة الزيتون لأن احتياجاته أقل”.

وأشار “دوبا” إلى “وجود ميل لزراعة المنتجات الاستوائية مثل الموز في البيوت البلاستيكية والدراغون فروت نظراً لجدواها الاقتصادية العالية، لكنها ضمن إطار ضيق، ونوجه لزراعة البندورة لكونها عنصر أساسي على المائدة السورية، وأهم للمواطن أكثر من الدراغون”.

وحول الواقع المائي في اللاذقية أجاب “دوبا” أن “سد 16 تشرين الذي يعتبر أهم السدود الاستراتيجية ممتلئ تماماً، وباقي السدود نسبة التخزين بها بلغت 85% والواقع المائي مبشر”.

يذكر أن موجة بَرد ضربت محافظة اللاذقية منتصف الأسبوع الجاري، أدت إلى وقوع أضرار بأشجار الحمضيات والتفاحيات واللوزيات والزيتون والكرز والتبغ والخضار والكرمة وصلت نسبتها إلى 40 بالمئة.

وتركزت معظم الأضرار جراء تساقط البرد في المحافظة وفقاً لكشوف الوحدات الإرشادية في قرى وبلدات (الصنوبر- البصة القطرية فديو- ستخيرس – ستمرخو – حمام القراحلة)”.

وتراوحت نسبة الضرر، حسب الإرشاديات في مدينة اللاذقية وريفها، من 20 إلى 40 بالمئة وفي مدينة جبلة من 2 إلى 5 بالمئة، ولم تسجل أي أضرار في منطقتي الحفة والقرداحة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى