العناوين الرئيسيةمن كل شارع

الحمصيات ينتصرن على ارتفاع أسعار حلويات العيد بالعودة إلى طقوس الأمهات والجدات

تنتشر روائح الحلويات المصنعة منزلياً في أحياء مدينة حمص تزامناً مع اقتراب عيد الفطر، ومن أشهرها القراص والمبسبس والبتيفور.

وإن كانت عادة تجهيز الحلويات في المنزل إحدى طقوس ربات البيوت منذ القدم كمعيار للتباهي بجودة المنتَج، إلا أن عودة انتشارها مؤخراً كانت نتيجة ارتفاع أسعارها في المحال والأسواق التجارية لما يقارب الضعفين وأكثر.

وتتقاسم ميساء يوسف (45 عاماً) وبناتها مهام العمل في حي العباسية بمدينة حمص، مستغلة تحسن الواقع الكهربائي لتجهيز العجين بواسطة آلة مخصصة لذلك، بقصد إتمام المهمة السنوية عبر تجيهز كمية مناسبة من الحلويات كنوع من الضيافة خلال العيد.

ولجأت السيدة الحمصية، كما قالت لتلفزيون الخبر، كغيرها من السيدات إلى صنع الحلويات منزلياً نظراً لارتفاع أسعار الجاهزة منها والمباعة في الأسواق، والتي وصلت إلى أرقام لا قدرة لنا على تحملها مع ضرورة شراء كميات كبيرة لهذه المناسبة”.

وتابعت الأم لأربعة أولاد: “فإن كان سعر كيلو الحلويات المصنوع في المنزل يكلف 20 ألف ليرة سيباع بـ 60 ألف ليرة سورية في السوق على سبيل المثال، لأن المحال لديها التزامات مثل الآجار وأجرة الموظفين ودفع الضرائب وغيرها التي تضاف إلى سعر المنتج”.

 

وشرحت ميساء حول أسعار وتكاليف إعداد حلويات العيد منزلياً، فكيلو الطحين 8 آلاف ليرة، والسكر 14 ألف والبيضة الواحدة 2500 وكيلو السمنة 35 ألف ليرة، وتكون بالتالي تكلفة كيلو القراص وسطياً 25 ألف ليرة، مع طعم لذيذ ومكونات نظيفة كونها تصنع بأيدينا”.

 

وتزينت أسواق مدينة حمص كما غيرها من المدن السورية في شهر رمضان بكل أصناف الحلويات والضيافة لتلبي كل رغبات الزبائن، من حلاوة الجبن والقطايف والكنافة وغيرها.

 

ووصلت أسعار تلك الحلويات إلى مستويات قياسية مقارنة مع الدخل المادي لمعظم السكان، فتراوح سعر كيلو معجنات أقراص الغريبة من 70 إلى 200 ألف، والمعمول بعجوة الجوز 100 ألف، ومعمول التمر 60 ألف، والبتيفور بأنواعه 70 ألف.

 

في حين وصلت أصناف أخرى من الحلويات إلى أرقام فلكية، كالمبرومة التي حطّمت حاجز ال 250 الف، والبلورية 300 ألف، والهريسة 50 ألف، مع الإشارة إلى اختلاف الأسعار بين المحال والأحياء.

 

يشار إلى أن محافظة حمص تشتهر بصناعة أنواع مختلفة من الحلويات ومنها الحلاوة الحمصية بأشكالها والبشمينة وحلاوة الجبن والسمسمية، لكن الإقبال على شرائها تراجع بشكل لافت مع تراجع القوة الشرائية للمواطنين.

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى