العناوين الرئيسيةمحليات

من بينها خدمة الحوالات المالية.. ماهي خدمات المؤسسة العامة للبريد؟

يربط “المؤسسة العامة للبريد” التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة اتفاقيات مع العديد من الجهات العامة، تقدم من خلالها خدمات عدة للمواطنين في مكاتبها الموزعة على جميع المدن والأرياف السورية، فماهي أبرز هذه الخدمات؟.

 

أوضح مدير عام المؤسسة العامة للبريد، “حيان مقصود”، لتلفزيون الخبر، أن “المؤسسة تملك اتفاقيات مع جهات عامة عدة، كوزارتي الداخلية والتنمية الإدارية، تقدم من خلالها خدمات مثل إصدار الوثائق بهدف تخفيف العبء عن المواطنين أو انتقالهم من مكان لآخر لاستخراجها (إخراج قيد، بيان عائلي، بيان وفاة، غير موظف، وغيرها..)”.

 

وتابع “مقصود”، أنه “يمكن للمواطن استخراج هذه الوثائق من أقرب مكتب بريد، بالإضافة لخدمة الحوالات المالية، إذ نملك خدمة حوالات كأي شركة بالسوق”.

 

وأضاف مدير عام المؤسسة السورية للبريد، أنه “لدينا أيضاً اتفاقية مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تتبع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، واتفاقية مع وزارة المالية عن طريق المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات”.

 

وذكر “مقصود”، أن “المؤسسة تقوم بتقبيض رواتب لنحو نصف مليون متقاعد تقريباً، إذ يستطيع المتقاعد بأي قرية أو مدينة أن يستلم مستحقاته المالية من أقرب مكتب بريد، بالتالي تخفيف عناء التنقل عليه”.

 

وأردف “مقصود”، أنه “بالإضافة لاتفاقية مع الإدارة المالية لوزارة الدفاع، اختصرت عناء كبير على المسرحين من الخدمة العسكرية، إذ يستطيع المسرح أن يقبض مستحقاته من أي مكتب بريد، عوضاً من أن يضطر لجمع أوراقه والذهاب للوحدة 205 ليأخذ شيك، ويراجع بعدها المصرف المركزي”.

 

وأشار “مقصود” إلى أن “المؤسسة بدأت مؤخراً بالدفعة العاشرة من المسرحين، منذ عام 2020 ولغاية الآن، إذ تم الإنتهاء منها قبل عطلة عيد الفطر”.

 

ولفت مدير عام المؤسسة إلى أنه: “يتم العمل حالياً بـ50% من إمكانيات المؤسسة فقط، إذ تملك 210 مكاتب فعّالة، في حين يوجد نحو 200 مكتب خارج الخدمة، إما مهدم بفعل الأعمال الإرهابية، أو خارج السيطرة، وهذا يؤثر بدوره على حجم العمل الذي يتم إنجازه”.

 

ونوّه “مقصود”، إلى أن “العمل الأساسي للبريد متوقف بسبب الحصار والعقوبات أحادية الجانب على المصارف في سوريا”.

 

وأعلنت المؤسسة السورية للبريد، السبت، الاستمرار بتقديم خدماتها البريدية عبر المكاتب والمراكز المنتشرة في المحافظات كافة ليوم الأحد 7 نيسان الجاري، إشارةً إلى بلاغ رئاسة مجلس الوزراء القاضي بتحديد عطلة عيد الفطر.

 

يُشار إلى أن هناك عدد كبير من المواطنين يخلط بين مهام المؤسسة العامة للبريد ومراكز الاتصالات بالمحافظات التابعة لـ”الشركة السورية للاتصالات”.

 

يُذكر أن المؤسسة العامة للبريد أعلنت مؤخراً عن حاجتها لتعيين عدد من العاملين من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة، وفق اختبار، في الإدارة المركزية بدمشق وفروعها في المحافظات.

 

بشرى سعيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى