العناوين الرئيسيةفلسطين

منظمات عالمية: 75% من سكان غزة بلا مأوى وأكثر من نصفهم على حافة المجاعة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، الجمعة، أن العدوان “الإسرائيلي” المستمر في غزة تسبب في تدمير حوالي 62% من جميع المنازل في القطاع.

وأشارت الوكالة عبر حسابها على منصة “إكس” إلى أن البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك التابعة للوكالة والمباني التي تؤوي العائلات النازحة، تعرضت للهجوم.

ولفتت الوكالة، إلى أن أكثر من 75% من السكان قطاع غزة نازحون الآن بسبب الحرب، وغالبيتهم نزحوا عدة مرات، متسائلة: “متى سينتهي ذلك؟”.

وكان تقرير صادر عن البنك الدولي والأمم المتحدة الخميس، أفاد أن أكثر من نصف سكان غزة على حافة المجاعة، وجميعهم يعانون انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، مع وجود أكثر من مليون شخص بلا مأوى.

وتعرض 75% من سكان القطاع للتهجير، وتعرضت النساء والأطفال وكبار السن وذوي الإعاقة للقدر الأكبر من الآثار التراكمية الكارثية على صحتهم، مع توقعات بأن يواجه الأطفال عواقب تؤثر على نموهم وتطورهم طوال حياتهم.

وبحسب التقرير، الذي يغطي الفترة بين تشرين الأول 2023 وكانون الثاني الماضي، فإن تكلفة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية في غزة تقدر بـ18.5 مليار دولار أمريكي، أي نحو 97% من إجمالي الناتج المحلي للضفة الغربية وقطاع غزة معًا عام 2022.

كما أن الأضرار التي لحقت بمرافق ومنشآت البنية التحتية تؤثر على جميع قطاعات الاقتصاد، وتشكل المباني السكنية 72% من التكلفة.

وتشكل البنية التحتية للخدمات العامة، مثل المياه والصحة والتعليم، 19% من التكلفة، أما الأضرار التي لحقت بالمباني التجارية والصناعية فتشكل 9% من هذه التكلفة، بينما يبدو أن معدل الأضرار بلغ حد الثبات بالنسبة للعديد من القطاعات.

ومع تضرر أو تدمير 84% من المستشفيات والمنشآت الصحية، ونقص الكهرباء والمياه لتشغيل المتبقي منها، لا يحصل السكان إلا على الحد الأدنى من الرعاية الصحية أو الأدوية أو العلاجات المنقذة للحياة، ونظام المياه والصرف الصحي تعرض تقريبًا للانهيار، وأصبح لا يوفر سوى أقل من 5% من خدماته السابقة، ما دفع السكان إلى الاعتماد على حصص مياه قليلة للغاية للبقاء على قيد الحياة.

ولفت التقرير إلى أن النظام التعليمي في القطاع منهار بالكامل، وأصبح 100% من سكان القطاع خارج المدارس، مع انقطاع التيار الكهربائي بشكل شبه كامل منذ الأسبوع الأول للعدوان، وإيصال المساعدات الإنسانية للسكان مسألة شبه مستحيلة مع تدمير أو تعطيل 92% من الطرق الرئيسة.

يذكر أن عدد الشهداء الفلسطينيين ارتفع منذ بدء العدوان “الإسرائيلي” على غزة، في 7 من تشرين الأول عام 2023، إلى أكثر من 33 ألف شهيد، بالإضافة إلى أكثر من 75 ألف مصاب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى