العناوين الرئيسيةمحليات

تحذيرات من تصدير محادثات “واتساب” الخاصة إلى تطبيق المراسلة “تليغرام”

حذرت مجلة “فوربس” الأمريكية، من خطر في إعدادات تطبيق “واتساب”، يجب تجنبه من أجل حماية الخصوصية، ويكمن ذلك الخطر عند قيام المستخدمين بتصدير محادثات “واتساب” الخاصة إلى تطبيق المراسلة “تليغرام”.

وصرّح الخبراء الأمنيون في الاتحاد الأوروبي أن “تطبيق “تليغرام” لا يستخدم التشفير من جهة إلى جهة تلقائياً، ولا يُعلم المستخدمين بوجود ميزة “Secure Chat” بشكل كاف، لذلك لن يحصل المستخدم على التشفير الشامل إلا إذا قام بتعيينه يدوياً للمحادثات”.

وشكّك مقدمو البرامج الأمنية مثل “كاسبرسكي” في أمان “تليغرام”، واعتبروه أقل أماناً مما يعتقده الكثيرون، كونه لا يستخدم تلقائياً تشفير النهاية إلى النهاية.

ووفقاً للتقرير الذي ورد من شركة الأمن العالمية “كاسبرسكي”، فإنه عند كشف “تليغرام” ترحيل المحادثة عبر “واتساب”، قام الخبراء بالتحذير الأمني من خطورة كبيرة على المستخدمين.

وأكد التقرير أنه عند قيام سحب المحتوي عبر المنصات، يعمل “تليغرام” على إزالة الحواجز التي تم تصميمها لحماية الرسائل، لذلك حذرت الشركة من عدم استخدام هذه الميزة لتبديل الرسائل بين “واتساب” إلى “تليجرام”، لما تحتوي من خطورة كبيرة على المحادثات السرية.

وتكمن المشكلة في أن “واتساب” يوفّر تشفير النهاية إلى النهاية دائماً، دون الحاجة إلى إعداد أي شيء، بينما الأمر مختلف في “تليغرام”، والذي يتم تفعيل تشفير النهاية إلى النهاية فيه فقط عندما تقومون بتعيينه يدوياً للمحادثات مع شخص آخر.

وتسمى هذه الميزة “محادثة آمنة”، ولا يتم تقديم طريقة لتفعيل هذه الطريقة الآمنة في محادثات المجموعات.

يذكر أنّه على الرغم من أن هناك توجيهات من الاتحاد الأوروبي تفرض على “واتساب” أن يكون تفاعلياً، مع تطبيقات المراسلة الأخرى، فإن الخبراء الأمنيين يعبرون عن شكوكهم أيضاً في قدرة المبرمجين، بحسب شبكة “نيتس فيلت” الألمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى