العناوين الرئيسيةتعليم

التربية تعمم على مديرياتها قرار المواد المؤتمتة وغير المؤتمتة للشهادة الثانوية خلال العام الدراسي القادم

عممت وزارة التربية على مديرياتها في المحافظات، المواد المؤتمتة وغير المؤتمتة للشهادة الثانوية خلال العام الدراسي القادم 2024-2025.

 

وأفادت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك” أنه: “بناءً على قرار رئاسة مجلس الوزراء المتضمن تطبيق الامتحانات المؤتمتة بالتدرّج على امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها كافة.

 

وتابعت الوزارة: “وزارة التربية تطلب من مديرياتها في المحافظات التعميم على المدارس الثانوية (عامة – خاصة – مهني) القرار المتعلق بالمواد المؤتمتة وغير المؤتمتة التي ستطبق خلال العام الدراسي القادم 2024-2025م على الصف الثالث الثانوي.

 

وبينت الوزارة في تعميمها المواد المؤتمتة وهي: الرياضيات – الجغرافية – التربية الوطنية – الفلسفة – علم الأحياء – الفيزياء – الكيمياء – اللغة الإنكليزية – التاريخ.

 

وبينت الوزارة المواد غير المؤتمتة وهي: التربية الدينية الإسلامية – التربية الدينية المسيحية – اللغة العربية – اللغة الفرنسية – اللغة الروسية.

 

وعممت وزارة التربية منتصف كانون الأول الماضي، القرار المتعلق بالامتحانات المؤتمتة للثانوية العامّة والثانويّة الشرعيّة والثانويّة المهنيّة، والغاء الدورة التكميلية (الثانية) بهدف تطوير العملية الامتحانية، بحسب ما نشرته الوزارة عبر حساباتها الرسمية.

 

وكان مجلس الوزراء وافق في الـ 30 من كانون الثاني الماضي على مقترح وزارة التربية بتطبيق نهج الامتحانات المؤتمتة للشهادة الثانوية، بدءاً من العام الدراسي المقبل 2024-2025 وبشكل متدرج، والاستمرار باعتماد النهج التقليدي في امتحانات الشهادة الثانوية للعام الحالي 2023-2024.

 

وعادت وزارة التربية نهاية كانون الثاني، باقتراح التريث للعام القادم في موضوع الامتحان النهائي بالطريقة المؤتمتة للشهادة الثانوية، موضحة أنه سيتم السنة القادمة اختيار مجموعة من المقررات لأتمتة الأسئلة فيها”.

 

وأثار “التخبّط” الذي اتسمت به قرارات وزارة التربية مؤخراً انتقادات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تساءل ناشطون عن الآلية التي ستعوّض بها الوزارة الطلاب عن شهرين من هدر الوقت للتحضير لامتحاناتهم وفق الآلية المؤتمتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى