اقتصادالعناوين الرئيسية

المصرف المركزي: التضخم ليس بالمستوى المرعب ولا يستوجب حذف أصفار أو طرح فئات نقدية أعلى

أفاد مدير الخزينة في مصرف سوريا المركزي إياد بلال لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، أن التضخم في سوريا ليس بالمستوى المرعب ولا يستوجب حذف أصفار أو طرح فئات نقدية أعلى.

وقال “بلال” إن “تعديل العملة وحذف الأصفار ليس إجراء بسيط بالشكل المتداول، وهناك عدة دول لجأت لهكذا وسائل عندما عانت من تضخم جامح وطويل الأمد ومتضاعف، وبعضها نجح والآخر فشل فعندما يتخذ إجراء حذف الأصفار دون دراسة تدخل الدولة بدوامة”.

وأكمل “بلال” أن “هناك تضخم في سوريا لكنه ليس بالمستوى المرعب فأعلى فئة لدينا هي 5000 ليرة وهناك دول أعلى من ذلك بكثير ولم تُقدم على هذه الخطوة، والوضع الحالي لدينا لا يستوجب اتخاذ هذه الخطوة، وأعلى فئة لدينا كافية لإتمام الصفقات وإجراء التحويلات”.

وحول طرح فئة 10 آلاف ليرة، أوضح “بلال” أن “جميع الخيارات متاحة أمام المصرف المركزي، وإذا كان هناك أي إجراء جديد سنعلن عنه بمنتهى الشفافية وخلال الأفق الحالي لا يوجد هذا الخيار”.

وكانت بعض المواقع والصفحات الإلكترونية أعلنت عن اقتراب مصرف سوريا المركزي من طرح ما يسمى “نيو ليرة” بعد حذف عدد من الأصفار لمعالجة مشكلة التضخم إضافة لطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 10 آلاف ليرة.

يذكر أن بعض الدول تتجه لحذف أصفار من عملتها لتنشيط اقتصادها ومعالجة التضخم ورفع قيمة العملة لديها، ومن أشهر هذه الدول تركيا وإيران والأرجنتين وفنزويلا مع الإشارة إلى أن الدولتين الأخيرتين عانتا كثيراً من هذا الموضوع نظراً لعدم الاستفادة من حذف الأصفار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى