اخبار العالمالعناوين الرئيسية

في ظل تصاعد الحديث عن السلاح النووي.. ما هي خريطة توزع الأسلحة النووية حول العالم؟

تبادلت روسيا وخصومها الغربيين منذ بداية شهر آذار الحالي التصريحات حول القدرات النووية لكل منها، وقابلية استخدامها في أي مواجهة قادمة.

ونستعرض في هذه المادة خريطة توزع الأسلحة النووية حول العالم، وفق تقرير أصدره “معهد ستوكهولم لأبحاث السلام” لمراقبة حجم الترسانات النووية لكل دولة منفردة، إضافة إلى الحجم الإجمالي للسلاح النووي في العالم.

وأفاد التقرير، أن هناك 12512 رأساً نووية في العالم، موزعة على 9 دول وكيانات هي: الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والهند وباكستان والصين وكوريا الشمالية وكيان الاحتلال الصهيوني.

وبحسب تقرير المعهد، فإن روسيا تأتي على سلم الدول التي تمتلك أسلحة نووية بـ5889 رأساً نووياً، تليها واشنطن بـ5244، ثم الصين بـ410 وفرنسا 290، وبريطانيا 225، وباكستان 170، والهند 164، والكيان 90، وكوريا الشمالية 30.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، خلال مقابلة مع وسائل إعلام روسية، أن موسكو مستعدة من الناحية الفنية لحرب نووية، وأنه إذا أرسلت الولايات المتحدة قوات إلى أوكرانيا فإن ذلك سيعتبر ذلك تصعيدًا كبيرًا للصراع.

وأشاد “بوتين” بترسانة موسكو النووية، وحذّر من أنه مستعد لنشرها إذا كانت المسألة وجودية بالنسبة للدولة الروسية أو تضر بسيادة واستقلال روسيا.

بدورها وصفت واشنطن تصريحات الرئيس الروسي بأنها غير مسؤولة، مؤكدة عدم وجود دلائل لنوايا روسيا باستخدام السلاح النووي، بينما قال وزير القوات المسلحة الفرنسي سيباستيان ليكورنو: “عندما تمثل قوة نووية ليس لديك الحق في أن تكون غير مسؤول وأن تقوم بالتصعيد”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى