محليات

مسؤول: نحو 40 % من سكان المدن يعيشون في 157 منطقة سكن عشوائي

قال وزير الأشغال العامة والإسكان حسين عرنوس إن مشكلة السكن كبيرة ومعقدة وتتمثل في السكن العشوائي حيث أن نسبة 40% من سكان المدن يعيشون في 157 منطقة سكن عشوائي في سوريا.

وأوضح عرنوس وفقاً لصحيفة محلية أن هناك خططاً ودراسات لمعالجة مناطق السكن العشوائي وتأمين السكن البديل وفق مبدأ التشاركية بين القطاع العام والتعاوني والخاص.

وتابع عرنوس “قطاع التعاون السكني أنجز 210 آلاف مسكن تعاوني للأعضاء المنتسبين إليه ونفذ نحو 50 مليون متر مربع طابقي للمساكن، مشيراً إلى وجود 2650 جمعية على مستوى سوريا تضم حوالي مليوني عضو تعاوني”.

وأضاف “ستبدأ عملية توزيع مقاسم ضاحية الفيحاء على الجمعيات السكنية في دمشق وريفها والقنيطرة من 15/8/2016 حيث يتوقع إنشاء 11 ألف مسكن في هذه الضاحية، و تعمل وزارة الأشغال العامة والإسكان على توفير أسباب صدور تعديل المرسوم رقم 99 لعام 2011 الناظم للاتحاد العام للتعاون السكني”.

وبيّن عرنوس أن تعديل المرسوم 99 لعام 2011 سيحقق نقلة نوعية في عمل الجمعيات السكنية المنضوية في عضوية الاتحاد، ويمكنها من تشييد الضواحي السكنية خارج المخططات التنظيمية الأمر الذي يستوجب اختيار خير من يمثل هذا القطاع للقيام بهذه المهام الكبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى