العناوين الرئيسيةثقافة وفن

الموت يُغيّب مُعرّب الحاسوب.. من هو رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ؟

غيب الموت رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ، الأربعاء، عن عمر يناهز 82 عاماً، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “صخر” لبرامج الحاسب.

 

ويعد “الشارخ” أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب في التاريخ، محققاً العديد من الإنجازات خلال مسيرته المهنية، منها تطوير برنامج القرآن الكريم، وكتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية للكمبيوتر عام 1985.

 

وأنجز “الشارخ” أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي إلى الحروف العربية عام 1994، ونطق الحروف العربية عام 1998، والترجمة من وإلى العربية عام 2002، وترجمة التخاطب الآلي عام 2010.

 

وعمل “الشارخ” على تطوير العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية وتعلم البرمجة للناشئة، والتي تجاوز عددها ال 90 برنامجاً ونشر كتب تعليم الكمبيوتر وتدريب المدرسين وتأسيس معاهد تعليم برمجة الحاسب.

 

وعمل “الشارخ” نائباً للمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، وعضواً في مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن، وأسس ورأس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي، وعمل نائباً لرئيس جمعية الاقتصاديين العرب، كما أسس الشركة العالمية للإلكترونيات في الكويت والمملكة العربية السعودية.

 

يذكر أنّ شركة “صخر” مشروع مشترك بين الشركة العالمية للإلكترونيات وشركة ياماها اليابانية، وهي من أوائل الحواسيب التي استخدمت اللغة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى