العناوين الرئيسيةصحة

الثالثة على مستوى العالم.. تشخيص حالة مرضية نادرة في مستشفى حماة الوطني

أفاد مدير مشفى حماة الوطني، الدكتور سليم خلوف، لتلفزيون الخبر بأن: “حالة مرضية شخصت بالمستشفى، وصنفت كثالث حالة نادرة على مستوى العالم”.

وأضاف الدكتور “خلوف” أن: “مريضة تبلغ من العمر 39 عاماً راجعت المشفى وهي تشكو من آفة كروية تشمل نصف الإبهام موعاة بشدة حمامية، وضخامة عقد لمفية إبطية أحادية الجانب مؤلمة”.

وتابع الدكتور “خلوف” أن: “المريضة راجعت عدة أطباء لأكثر من عام، وتم علاج حالتها على أنها “داحس حاد من دون استجابة”، كما عولجت علاجاً فطرياً دون استجابة أيضاً، ولم تتحسن الحالة رغم إزالة الظفر حيث بدأت الآفة بالازدياد بالحجم والتطور بالألم، علماً أنه تم إجراء جبيرة لها دون فائدة”.

وتابع مدير مشفى حماة الوطني لتلفزيون الخبر: “كما شخصت الحالة على أنها لشمانيا وتلقت المريضة 6 جلسات حقن موضعي بأملاح الأنتموان الخماسية، دون أي جدوى”.

من جهته، أوضح رئيس الشعبة الجلدية في المشفى، الدكتور علاء الدين المصري لتلفزيون الخبر أنه: “بعد مراجعة المريضة للعيادة الجلدية تم إجراء صورة شعاعية بسيطة لنفي قصة الكسر التي ذكرتها المريضة، ولوحظ شعاعياً انحلالٌ على مستوى السلامية البعيدة للإبهام، وأخذت خزعة استقصائية من الآفة للدراسة ووضع التشخيص التفريقي”.

وبيّن الدكتور “المصري” أن: “التشخيص أوضح إصابة المريضة ب”ميلانوما لاميلانينية” وهي آفة مبهمة غير مستجيبة لأي علاج مع انحلال بالسلامية البعيدة للظفر، ويجب التفكير بالخباثة، و”ساركوئيد” أي التهاب الأصبع الساركوئيدي، وفطور عميقة، وورم كبي وهي آفة موعاة مؤلمة، بالإضافة إلى اللشمانيا”.

ولفت الدكتور “المصري” لتلفزيون الخبر إلى أنه: “تم نقل المريضة إلى مشفى البيروني بدمشق لتلقي العلاج الكيميائي المطلوب”.

يشار إلى أنه عمل في تشخيص الحالة بالإضافة للدكتور “المصري”، كل من الطبيبة المقيمة سناء منصور، وأطباء الشعبة الجلدية، ومن كلية الطب البشري الدكتورة سجى قراجه ، و الدكتورة مي حلوم.

الجدير بالذكر أن الحالة المرضية المكتشفة تصدرت الموقع الرسمي للمجلة الهولندية العالمية المحكمة ذات التصنيف Q3، بحسب الدكتور علاء الدين المصري.

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى