العناوين الرئيسيةفلسطين

“تقرير”: مبيعات العقارات في “إسرائيل” لعام 2023 هي الأسوأ منذ 30 عاماً

أظهر مسح صادر عن وزارة المالية “الإسرائيلية”، أن مبيعات العقارات المسجلة في 2023 كانت الأسوأ منذ 30 عاماً، متأثرة بتبعات الحرب على قطاع غزة.

وذكر المسح الذي أعدّه مكتب كبير الاقتصاديين في وزارة المالية “شموئيل أبرامسون”، أن العام الماضي سجّل بيع قرابة 70 ألف شقة في “إسرائيل” فقط، وهو أدنى مستوى منذ 30 عاماً.

وساهمت العروض الخاصة التي قدمها المطوّرون العقاريون في الأيام الختامية لشهر كانون الأول الماضي، في انتعاش طفيف في عدد الصفقات مقارنةً مع تشرين الثاني، لكنها لم تغيّر الصورة العامة.

وتدهورت صناعة العقارات في “إسرائيل”، بالتزامن مع استمرار الحرب على غزة، وتراجع عمليات البناء لعدم توفّر الأيدي العاملة الفلسطينية، التي كانت تشكّل عصب الصناعة (90 ألف عامل)، وارتفاع أسعار الفائدة على “الشيكل” عند 4.75 بالمئة، قبل خفضها في كانون الثاني الماضي إلى 4.5 بالمئة.

وقال بنك “إسرائيل”، الثلاثاء، إن “القروض الموجهة للرهن العقاري في الأسواق المحلية، تراجعت بنسبة 13 بالمئة على أساس سنوي، خلال كانون الثاني الماضي إلى 5.5 مليارات شيكل (1.5 مليار دولار)”.

وذكر البنك في بيان حينها، أن “نسبة التراجع بلغت 45 بالمئة مقارنة مع كانون الثاني 2022، ما يعكس حجم التدهور الذي تتعرّض له الصناعة، وسط الحرب على قطاع غزة”.

واستشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون فجر الجمعة جراء قصف الاحتلال الصاروخي والمدفعي المتواصل على مناطق مختلفة من قطاع غزة المنكوب لليوم الـ133، في حين أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في أحدث حصيلة لها عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان “الإسرائيلي” المتواصل إلى 28663 شهيداً و68395 جريحاً، في حصيلة غير نهائية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى