العناوين الرئيسيةتعليم

للمرة الأولى.. جامعة دمشق تدخل تصنيف “الراوند” العالمي للتخصصات

أفاد نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي، الدكتور “فراس الحناوي”، لتلفزيون الخبر، أن “جامعة دمشق دخلت للمرة الأولى تصنيف الراوند العالمي للتخصصات، وهي الجامعة السورية الوحيدة التي تتواجد ضمن هذا التصنيف”.

وأوضح الدكتور “الحناوي”، أن “تصنيف الراوند العالمي يدرج أفضل 1200 جامعة في العالم، كما يعتبر شرطاً في اعتمادية الجامعات في مختلف الدول عالمياً”.

وأضاف النائب العلمي لرئاسة الجامعة، أن “الراوند للتخصصات يعتمد على تصنيف 54 ألف جامعة من 85 بلداً، إذ تُصنّف وفق 20 مؤشر موزعة على فئات التعليم، البحث العلمي، التنوّع العالمي، والاستدامة المالية”.

وأشار الدكتور “الحناوي” إلى “أهمية هذا التصنيف نظراً لشموليته وطبيعة المؤشرات التي يعتمد عليها، بالتالي يصعب على عدد كبير من الجامعات اختراقه”، مؤكّداً أن “التواجد في هذا التصنيف هو بداية فقط، وهناك جهود كبيرة تبذل لتكون جامعة دمشق منافسة ضمن مراتب متقدمة”.

وبالنسبة للفئات التي يتم من خلالها تقييم الجامعات، قال “الحناوي”، إنه “هناك 4 فئات، فئة التعليم لها وزن 40%، البحث العلمي 40%، التنوّع العالمي 10%، والاستدامة المالية 10%”، مبيناً أن كل فئة من هذه الفئات وزنها يوزّع على 5 مؤشرات بشكلٍ متساوي.

يُذكر أن جامعة دمشق نالت المرتبة 1876 عالمياً ضمن معيار الشفافية من تصنيف (الويبومتريكس)، لتكون المرة الأولى التي تتواجد فيها جامعة سورية ضمن أفضل ألفي جامعة عالمياً في هذا المعيار من تصنيف الجامعات، بحسب ما ذكره “الحناوي”، لتلفزيون الخبر، في وقتٍ سابق.

كما حصدت جامعة دمشق المرتبة الأولى محلياً بأبحاث التنمية المستدامة، العام الفائت، وفقاً للبيانات البحثية لقاعدة بيانات “Sci-Val”، المرتبط بالنشر الخارجي للدول والجامعات والمراكز البحثية.

وشهد مؤخراً النشر العلمي الخارجي تحسناً ملحوظاً في كل من جامعات دمشق، تشرين، وحلب، واتخذت جامعة دمشق العديد من الإجراءات لتعزيز النشر العلمي الخارجي للجامعة وبمختلف المجالات.

يُشار إلى أن جامعة دمشق عادت إلى تصنيف “الغرين” العالمي، والمعروف بـ”green u” عام 2023، بعد أن خرجت منه عام 2018، لتحتل المرتبة 972 عالمياً، والأولى محلياً.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى