العناوين الرئيسيةمحليات

“مصدرها المياه الدولية”.. تشتيت 95% من البقع النفطية على شواطئ جبلة بفعل الأمواج

أفاد مدير مديرية البيئة باللاذقية، المهندس “تمام جابر”، لتلفزيون الخبر، أن “الخطر البيئي من البقع النفطية التي لُحظت مقابل شاطئ العيدية بريف جبلة قد زال، إذ أن الموج شتت نحو 95% منها بحلول صباح الأربعاء”.

وأضاف “جابر”، أن “مصدر هذه البقع النفطية لا يزال مجهول، وأن مسؤولية تحديده تقع على عاتق مديرية الموانئ العامة لامتلاكها مخافر على امتداد الشاطئ”، مبيناً أنه لم يتم إعلامهم بمصدرها حتى الآن، ولا شك أن هناك تقصي لتحديد ذلك.

وحول هذا الموضوع، قال مدير عام الموانئ في سوريا، العميد “علي أحمد”، لتلفزيون الخبر، إن “البقع النفطية وصلت مشتتة إلى شواطئنا، ويرجّح أن مصدرها المياه الدولية، ووصلت المنطقة نتيجة للرياح الجنوبية الغربية”.

وأوضح مدير الموانئ، أنه “بالمتابعة تبيّن أنه لا يوجد أي حركة للسفن المحمّلة بالمواد النفطية في منطقتنا، بالتالي المصدر خارج المياه الإقليمية”.

يُذكر أنه تم الإبلاغ عن انتشار بقع نفطية في قطاع “العيدية” بريف جبلة ومنطقة المزارع السمكية، الثلاثاء، إذ توجّهت عناصر من مركز مكافحة التلوث وميناء جبلة والنقاط التابعة لمديرية الموانئ إلى الموقع، بناءً على توجيهات، باعتبار أن التهديد كان كبير.

وتبيّن أن البقع النفطية المنتشرة لا يمكن التعامل معها بالوسائط البحرية، بحسب ما ذكرته مديرية الموانئ عبر “فيسبوك”، وتركت للعوامل الجوية، علماً أن أبعادها قاربت 100 و 15 متراً.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى