اخبار العالمالعناوين الرئيسية

وزير الخارجية القطري: قطر أول دولة طبعت العلاقات مع “إسرائيل”

قال وزير الخارجية القطري إن: “موقف دولة قطر منذ وقت مبكر منذ التسعينيات منذ أوسلو كانت أول دولة طبعت العلاقات مع “إسرائيل” عندما كان هناك أمل بالسلام”.

 

وجاءت تصريحات الوزير القطري خلال مقابلة أجراها على قناة “فوكس نيوز” حيث سُئل إن كان يرى يوماً تطبع فيه قطر علاقاتها مع “إسرائيل”.

 

وتابع الشيخ محمد بن عبدالرحمن قائلاً: “في عام 1997 وقعنا على بعثات تجارية وكان لدينا رئيس الوزراء “الإسرائيلي” يأتي للمرة الأولى علانية إلى دولة خليجية كانت قطر.

 

وأضاف: “عدد من الزيارات تلت ذلك وحتى الآن نستمر بعلاقة العمل التي كانت بيننا ولم تتوقف، كان لدينا قضية معهم عام 2008 وعندها قررنا إغلاق المكاتب خلال الحر*ب على غزة”.

 

وأضاف الوزير القطري: “نحن دائماً نقول إنه إذا كان هناك مبدأ واضح وأفق سياسي للشعب الفلسطيني فقطر مستعدة للتطبيع، نحن دولة ندعو للسلام ولا ندعو للحر*ب”.

 

وتابع الوزير: “لا نخوض حروباً مع “إسرائيل” لتوقيع اتفاق سلام معهم، نود رؤية علاقة طبيعية مع الجميع من ضمنهم “إسرائيل” وكذلك أيضاً من ضمنهم دولة فلسطينية تعيش جنباً إلى جنب بسلام”.

 

يشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تطبيعاً رسمياً للعلاقات مع الكيان الصهيوني، بعدما بدأتها الإمارات عام 2020، لتليها كلاً من البحرين والمغرب وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى