العناوين الرئيسيةمحليات

الأمانة السورية للتنمية: وضعنا برنامج متكامل لتأهيل لطرطوس القديمة يطبق رمضان القادم

أعلنت الأمانة السورية للتنمية خلال لقاء مع برنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر أنه تم وضع برنامج متكامل لمدينة طرطوس القديمة لإعادة التأهيل.

وأفاد مدير الخطط التنموية في الأمانة السورية للتنمية ابراهيم الريس لبرنامج أن “الأمانة تتبع منهجية تنمية اجتماعية واقعية تلامس تطلعات سكان المدينة القديمة في طرطوس وتم وضع 12 هدفاً لتنفيذه في طرطوس القديمة”.

وتابع “الريس” أنه “من الأهداف منها حل مشاكل البيوت الأثرية وترميمها ومعالجة المخالفات إضافة للاستثمار الاقتصادي عبر خلق حراك يستفيد منه الجميع يبدأ عبر برنامج تنفيذي متكامل سينفذ في رمضان القادم يتضمن تفعيل الأسواق وتنظيف المدينة وإنارتها بالطاقة الشمسية وتكريس المهن التراثية”.

وأكمل “الريس” أنه “يجري العمل على خلق بيئة استثمارية واقتصادية في طرطوس القديمة عبر تجهيز البنية التحتية وترميم المعالم السياحية”.

وأشار “الريس” إلى أن “المشكلة السابقة تتعلق بعدم قدرة الأهالي على ترميم منازلهم بسبب التكاليف وسيتم التعامل مع البيوت المخالفة بالقانون مع الحفاظ على مصالح الناس وكل ذلك سيكون وفق خطط واضحة لثلاث سنوات قادمة”.

ونوه “الريس” إلى أن التمويل من قِبل الأمانة سيظهر في الخطط التنفيذية وسيكون بمشاركة الجميع وسيتم تأسيس صندوق اجتماعي خاص بطرطوس القديمة لجمع التبرعات لصالح المدينة.

وبدوره تحدث مدير محافظة طرطوس في الأمانة هادي الضاهر أن “هناك حوالي 1300 نسمة يقطنون في المدينة إضافة لوجود 75 محلاً و25 حرفياً والعمل اليوم يجري لتحسين مستوى الرعاية الصحية عبر وجود خدمات طبية وكوادر مدربة وخلال منتصف الشهر القادم سيتم الإنتهاء من أعمال الإنارة والتنظيف”.

وأوضح أمين عام محافظة طرطوس حسان حسن أن “مجموعة من القيود منها الطابع التراثي للمدينة منعت التدخل بالشكل الكافي لترميم وصيانة المدينة وهناك تعاون وترحيب من أهالي المدينة القديمة في تنفيذ الخطط”.

يذكر أن الأمانة السورية للتنمية أطلقت منتصف كانون الثاني 2024 ورشة تبني الخارطة التنموية لمدينة طرطوس القديمة بالشراكة مع محافظة طرطوس وبمشاركة أكثر من 150 شخصاً من أبناء المدينة القديمة والمجتمع المحلي وخبراء وممثلين عن الجهات الحكومية والأهلية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى