اقتصادالعناوين الرئيسية

ارتفاع غير مسبوق لأسعار الألبان والأجبان في السوق المحلية

شهدت الأسواق السورية، مؤخراً، ارتفاعاً قياسياً وغير مسبوق بأسعار الألبان والأجبان، الأمر الذي جعل هذه الأصناف تنضم إلى قائمة “الكماليات” على مائدة السوريين، بحسب ما ذكرته مواقع متخصصة بالشأن الاقتصادي.

ووفقاً لمؤشرات موقع “بزنس2بزنس”، الاقتصادي المحلي، “يتراوح سعر كيلو اللبن بين 6500-7500 ليرة، وسعر كيلو الحليب 7500 ليرة، وسعر كيلو اللبنة البلدية 35 ألف ليرة، واللبنة النشا 23 ألف ليرة، وسعر كيلو الجبنة البلدية يتراوح بين 45 – 55 ألف ليرة، وسعر كيلو الجبنه الشلل 75 ألف ليرة”.

ونقل الموقع عن عدد من الباعة قولهم، بإنهم “يتكبدون خسائر كبيرة يومياً، وأن الواقع الاقتصادي الصعب قد دفع العديد منهم إلى إغلاق أبواب أعمالهم”، في حين يعبّر المواطنون عن “معاناتهم اليومية جرّاء ارتفاع الألبان ومشتقاتها، إذ أصبح تأمين وجبة منها لأطفالهم أمراً مستحيلاً”.

ولفت الباعة إلى أنهم “متضررين أكثر من المواطن من هذه الارتفاعات بسبب التكاليف المرتفعة”، مؤكدين أنه “مهما كان هامش الربح كبيراً فليس رابحاً”.

الجدير ذكره أن السفرة السورية تألمت تحت وطأة تحولات اقتصادية صعبة، حيث كانت الألبان والأجبان عماداً للطعام اليومي، لكن الواقع الراهن أظهر تحوّلاً مريراً، إذ تحوّلت المواد الغذائية الأساسية إلى حلم بعيد المنال لغالبية السوريين، جرّاء ارتفاع وتخبّط أسعارها “وسط غياب للرقابة التموينية”، بحسب مواطنين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى