العناوين الرئيسيةمن كل شارع

“حماية المستهلك” تطور أدواتها بعد بداية 2024 .. رفع الأسعار دون الإعلان عنها

استفادت وزارة “حماية المستهلك” من تجارب عام 2023 في التعامل مع عمليات رفع الأسعار، فلم تعد تنتظر “لجنة تهيئة الرأي العام” لتمارس مهامها، التي لا يعرفها أحد، ولا يهمها القرار أن يكون “قبل 12 أو بعد” ولا حتى توفر إنترنت لنشر التسعيرات الجديدة.
ونضجت طريقة رفع الأسعار عند وزارة “حماية المستهلك” مع بداية 2024، طورت أدواتها مع حلول العام الجديد لتصبح دون إعلان أو تهيئة أو تسريب أو إخطار ، وعلى المواطن الاكتشاف ومن ثم التسليم بقضاء الوزارة وقدره.
وتداول رواد مواقع التواصل أن “حماية المستهلك” رفعت أسعار المواد التموينية التي تباع عبر “الذكية” في صالات السورية للتجارة حيث أصبح سعر ليتر الزيت النباتي عبر “الذكية” 22500 ليرة وسعر كيلو الرز أو السكر أو علبة الطون 14000 ليرة.
وأفادت مصادر في وزارة “حماية المستهلك” لتلفزيون الخبر أن “رفع سعر المواد الاستهلاكية في المؤسسة السورية للتجارة يتم بحسب التسوق وأسعار الرز والسكر والعدس كما هي لم تتغير وأرخص من السوق”.
وتابعت المصادر أنه “فقط تم رفع سعر الزيت إلى 22500 ليرة بينما هو في السوق أكثر من ذلك بما لا يقل عن 5 آلاف وثانيا الطون (القطع) جملته 14500 ليرة بالتدخل الإيجابي أصبح 14 ألف”.
ولا السوري أخر مرة استطاع خلالها الحصول على مخصصاته من المواد التموينية عبر “الذكية” لان دور التوزيع (واقف من زمان) لكنه يتذكر كل مرة ارتفع فيها سعر مادة ما عبر البطاقة لما يعكسه ذلك على سعرها في السوق من ارتفاع مماثل حيث تصبح حجة التجار والمحلات “إذا الحكومة رفعت سعر موادها كيف نحنا”.
يذكر أن المواطن السوري يمني النفس خلال 2024 أن تصبح وزارة “حماية المستهلك” أكثر مباشرة في التعامل معه، وأن تتبنى توجيهات أعلى القيادات في الدولة بضرورة الشفافية في التعامل مع المواطن.
جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى