العناوين الرئيسيةسياسة

الأمم المتحدة تعتمد قراراً بالأغلبية يطالب كيان الاحتلال بالانسحاب الكامل من الجولان

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بأغلبية الدول الأعضاء يطالب كيان الاحتلال بالانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل.

وصوّت لمصلحة مشروع القرار المعنون “الجولان السوري” بحسب “سانا”، 91 دولة مقابل رفض كيان الاحتلال و7 دول في حين امتنعت 62 دولة عن التصويت.

ونص قرار الجمعية العامة على أن قرار “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال، الصادر في كانون الأول عام 1981 بفرض قوانينها وولايتها على الجولان السوري المحتل ملغى وباطل، وفق ما أكده مجلس الأمن في قراره رقم 497 لعام 1981.

وطالب القرار الجديد “إسرائيل” بالانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967 تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأفاد القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الحكم دندي، بحسب “سانا”، أن “الجمعية العامة تطالب في كل دورة منذ أكثر من خمسة عقود “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال بإنهاء احتلالها للجولان السوري”.

وتابع “وتؤكد أن أي إجراءات تتخذها لفرض قوانينها وولايتها على الجولان السوري المحتل باطلة ولاغية ولا أثر قانونياً لها على الإطلاق، وهنا الجمعية العامة تنسجم في موقفها هذا انسجاماً تاماً مع الموقف الذي عبر عنه مجلس الأمن بالإجماع في قراره رقم 497 لعام 1981”.

وفي خرق للقوانين الدولية، اعترف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في آذار 2019 بسيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان المحتل ضمن ما يسمى بـ”صفقة القرن” في خطوة رفضها المجتمع الدولي بأكمله.

يذكر أن أهالي الجولان لا يتركون فرصة دون أن يعبروا عن تمسكهم بهويتهم السورية سواء عبر الوقفات الاحتجاجية أو الاضرابات الرافضة لقرارات الاحتلال على الجولان، من إضراب شباط 1982 حتى اضرابات “التوربينات” والانتخابات المحلية في 2018 و2020 و2023.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى