اخبار العالمالعناوين الرئيسية

واشنطن واثقة من عدم استخدام الدول العربية لسلاح النفط في الحرب بين الكيان وغزة

أكد كبير مستشاري الخارجية الأمريكية لأمن الطاقة العالمي عاموس هوكستين ثقة بلاده من عدم استخدام الدول العربية لسلاح النفط خلال مجريات الحرب بين كيان الاحتلال والمقاومة الفلسطينية.

وأفاد “هوكستين” في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز”، أنه “لدينا ثقة مطلقة أن الدول العربية لن تستخدم النفط كسلاح، فبعد أن أصبح النفط سلعة تم استخدامه كسلاح بين الحين والآخر”.

وتابع المستشار الأمريكي “هوكستين”، أنه “لذلك نحن دائما نشعر بالقلق بشأنه، ونعمل ضد حدوث ذلك، لكنني أعتقد أن هذا لم يحدث بعد”.

ومع اشتداد قصف الاحتلال على قطاع غزة واستشهاد وإصابة عشرات الآلاف وفي ظل فشل مساعي السلام كافة، طرح البعض تساؤلات عن ورقة النفط، ولماذا لا تريد الدول الخليجية استخدامها لدفع “إسرائيل” إلى وقف هذه المجازر؟.

وأجاب وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، بحسب وسائل الإعلام، أن “المملكة العربية السعودية لا تبحث حاليا إمكانية استخدام سلاح النفط للضغط من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بل تذهب نحو المناقشات السلمية”.

يذكر أن الضغط عبر استخدام ورقة سلاح النفط ورقة فعالة تؤثر على الاقتصاد العالمي، وتدفع دول العالم للإسراع بتنفيذ طلبات الدول الضاغطة، وفي موقف مشابه قامت دول الخليج باستخدام ورقة النفط خلال حرب تشرين التحريرية 1973 دعماً لسوريا ومصر عبر توقيف تصديره للعالم، ما دعم موقف الجيشين المصري والسوري خلال الحرب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى