العناوين الرئيسيةصحة

أخصائية جلدية توضح أهمية تنظيف سرة البطن

تعد سرة البطن من مناطق الجسم التي تحتوي على الكثير من البكتيريا والجراثيم والميكروبات، مما يجعل تنظيف السرة بطريقة صحيحة أمراً هاماً للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض.

وتزيد فرص نمو البكتيريا والفطريات في منطقة السرة، لذا هو المكان الأبرز للإصابة بالعدوى، وتنظيف السرة يمنع هذا، كما وجد تقرير نشر في موقع prestyncar أن هناك علاقة بين تنظيف السرة المنتظم وبين تخفيف آلام بطانة الرحم عند السيدات، حيث أن هذا الإجراء بشكل دوري يساعد على الحد من آلام الطمث أيضاً.

ومن أبرز فوائد تنظيف السرة أيضاً أنها تساعد على الحفاظ على نظافة الجسم بالكامل لأنها قد تصدر روائح مزعجة، كما أنها تقلل فرص الإصابة بالالتهابات والفطريات والتقرحات والحساسية في منطقة السرة والبطن وما حولهم.

لأنها تعزز من سلامة الجلد وتنظيفه وتعزيز صحته ونضارته، لذا تجد من ينظفون سرتهم بانتظام في حالة صحية جيدة خاصة صحتهم الجلدية.

وتقول أخصائية الأمراض الجلدية و التجميل، شهادة البورد السوري بالأمراض الجلدية، الدكتورة سلاف داوود، لتلفزيون الخبر، أنه: “يجب الاهتمام بنظافة سرة البطن صيفاً وشتاءً، وبالشتاء بشكل خاص بسبب أهمية الموضوع، لقلة عدد مرات الاستحمام مقارنة بالصيف، وبالتالي تنظيف السرة يكون أقل”.

وأضافت “داوود” أنه: “يجب تنظيف السرة بكل استحمام، بالإضافة للعناية بالسرة خارجياً”، محذرة من عدم إدخال أي مادة لداخل السرة، إنما غسيلها بالماء الدافئة والصابون فقط.

وحذرت أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل من استخدام أي عود اذان، أو محاولة تنظيف السرة والمنطقة بشكل جائر.

وأوضحت “داوود” أنه: “من الطبيعي أن يكون في السرة مثل الغبرة أو تجمع أشعار أو غيره، وهو أمر طبيعي”.

وتابعت الدكتورة سلاف أنه: “نخاف عندما يكون هناك نز سوائل، نز قيح أو دم، وإذا كان هناك ألم موضّع، أو احمرار بالمنطقة، كون هذه علامات التهاب، ويجب عندها استشارة الطبيب”.

وأضافت الدكتورة “داوود” أنه: “من المهم مع تنظيف السرة، تجفيف المنطقة، ولا يجب أن تبقى المنطقة رطبة، مع أهمية تنظيفها بشكل لطيف بدون عنف أو حركة”.

وتابعت الدكتورة سلاف أنه: “من الآثار السلبية لعدم تنظيف السرة أو بقاءها رطبة بدون تجفيف، حدوث التهاب فطري بسبب رطوبة، تعرق أو زيادة وزن، وحدوث التهاب جرثومي، خاصة عند الأطفال، إذا تم اللعب بها أو حاولوا إدخال أي مادة فيها”.

وختمت أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل بضرورة مراجعة الطبيب عند الإحساس بأي ألم داخلي موصول بالسرة، أو ملاحظة أي مفرزات منها.

يذكر أنه من أبرز فوائد تنظيف السرة بزيت الميريمية وزيت جوز الهند أنه قد يعزز من فرص تحسين الصحة الانجابية لدى المرأة، بالإضافة لوجود ارتباط بين تنظيفها وبين تخفيف بعض آلام العظام والمفاصل في الجسم، وفقاً للتقرير في موقع prestyncar.

بشرى سعيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى