العناوين الرئيسيةمحليات

مديرية تقانة خدمة المواطن: “الحجز الفوري لجواز السفر على المنصة أصبح مُتاحاً على مدار 24 ساعة”

كشف مدير مديرية تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة، المهندس ماجد مرتضى، أنه “أصبح بإمكان المواطن الراغب في الحصول على جواز سفر فوري الحجز عليه في أي وقت من النهار باعتبار أنه أصبح متاحاً على مدار 24 ساعة”، وذلك وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

وأشار “مرتضى” إلى أن “الضغط على المنصة في هذا الموضوع انخفض كثيراً، بالتالي فإن مشكلة جوازات السفر حلّت”، مؤكّداً، أن “المنصة من الناحية الفنية ممتازة وأنه لا يوجد أي تخوّف من أي اختراق أو إغراق للمنصة كون تم إجراء اختبارات عليها، وهذا استغرق أياماً، ومن هذا المنطلق فإنه لا يوجد أي مشكلة في هذا الخصوص”.

وأوضح “مرتضى”، أنه “تمّت إعادة جدولة لمدة الانتظار بالنسبة لجواز السفر العادي لثلاثة أشهر وذلك بتقديم الدور، وتشمل الشهر الحالي والقادم والذي يليه”، مبيناً أن الشخص الذي من المفترض أن يكون دوره في يوم 31 كانون الأول أصبح دوره في اليوم الثاني من الشهر القادم، أي أن الأشهر الثلاثة اختصرت في 20 يوماً.

وذكر “مرتضى”، أنه “بسبب توفر توريدات جوازات السفر سيكون هناك إعادة جدولة ثلاثة أشهر وهكذا تباعاً”، لافتاً إلى أنه في حال استمرت الأمور بهذا الشكل فإنه في نهاية الشهر الأول من العام القادم سوف يتم منح جميع جوازات السفر التي كانت متوقفة، بالتالي لم يعد هناك أي تراكم.

وأكّد “مرتضى”، أن “95% من المكاتب التي كانت تستغل حاجة المواطنين في هذا الموضوع توقفت”، مشيراً إلى أنه هناك ملاحقة لهذه المكاتب.

وفيما يتعلّق بطريقة الحجز، قال “مرتضى”، أنه “بالنسبة لجواز السفر الفوري، هناك ما يسمى تثبيت معاملة جواز السفر، وهو أن يدفع المواطن رسم المعاملة وهو 700 ليرة ومدتها ساعة، وإلا فإنه يفقد دوره ليعطى الدور لمواطن آخر في حال لم يدفع الرسم”.

ولفت “مرتضى” إلى أنه “بعد دفع الرسم سالف الذكر فإن المرحلة الأخرى وهي دفع رسم الإصدار، وهو رسم الجواز والمدة الممنوحة له هي 4 ساعة”، مضيفاً، أنه “بالنسبة للجواز العادي يُعطى الشخص الذي حجز على المنصة 5 أيام لتثبيت المعاملة”.

يُذكر أن السوريين عانوا مراراً خلال السنوات الماضية من صعوبة استخراج أو تجديد جواز السفر، إن كان بمشاكل تقنية متعلّقة بالمنصة، أو استغلال المكاتب مادياً لهم ولحاجتهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى