العناوين الرئيسيةثقافة وفن

“الحياة مسرح كبير أبطاله الناس البسطاء”.. رحيل المخرج السوري مشهور خيزران

رحل المخرج السوري القدير، مشهور خيزران، الأحد، بعد مسيرة حافلة بالعطاء، عن عمر ناهز 77 عاماً.

 

ونعى نجل الممثل والمخرج الراحل، الموسيقار نيرودا خيزران، والده عبر “فيسبوك”، قائلاً: “انتقل إلى رحمة الله تعالى أبي المرحوم الفنان أبو نيرودا مشهور خيزران، الموقف في قرية حوط الأحد الموافق 29 تشرين الأول 2023 الساعة 3 والدفن الساعة 4 بعد الظهر”.

 

وأضاف “نيرودا”:”الله يرحمك يا بيي يا حنون، الله يرحمك ويسكنك الفردوس الأعلى، تقبل التعازي يوم الاثنين في منزلي المتواضع، الكائن في عجمان النعيمية بناية عبدالله 9 نفس بناية سوبر ماركت فجر المدينة الطابق 11، شقة رقم 1101″.

 

ونعى فرع دمشق لنقابة الفنانين السوريين، صباح الأحد، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، الفنان القدير “مشهور خيزران”، وذلك نقلاً عن فرع المنطقة الجنوبية.

 

في حين لم ينشر أي نعي عن الوفاة عبر الصفحة الرسمية لنقابة الفنانين على “فيسبوك” حتى لحظة نشر هذا التقرير (بعد ظهر الأحد) أو تحديد لمواعيد الجنازة والعزاء كما جرت العادة.

 

ولد المخرج المسرحي والتلفزيوني في قرية “حوط” في محافظة السويداء عام 1946، ودرس في المنظمة الدولية للمسرح في العالم الثالث (كلية تابعة لمنظمة اليونيسكو في بيروت) فترة 5 سنوات من عام 1970 إلى عام 1975، وكان ترتيتبه النهائي الثاني على الدفعة بفارق نصف درجة فقط عن طالبة عراقية.

 

يُشار إلى أن “مشهور خيزران” هو مخرج مسرحي وتلفزيوني، شارك كممثل في العديد من الأعمال الفنية في سوريا منها “حوش المصاطب”، “زمان الوصل – حكاية أندلسية”، “الحجاج”، “الخربة”، “قلوب صغيرة”، ومسلسل “خالد ابن الوليد” الجزء الأول الذى تم عرضه عام 2006، وقام ببطولته باسم ياخور، إضافةً إلى امتلاكه العديد من دواوين الشعر باللغة المحكية.

 

يُذكر أن آخر أعمال الفنان الراحل كان مسلسل “الخربة” وتم عرضه عام 2011، بشخصية “ملحم بو مالحة”، وتدور أحداث العمل داخل قرية (الخربة) القريبة من محافظة السويداء، حيث يُسلّط الضوء على حياة عائلتين تعيشان في القرية ضمن إطار كوميدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى