العناوين الرئيسية

مركز التنبؤ: معدلات الهطولات المطرية لهذا الخريف الأفضل منذ سنوات

أفاد رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لتلفزيون الخبر، أن “أسبوع ماطر بامتياز شهدته سوريا لم تشهد مثيله مند سنوات خلال فصل الخريف”، كاشفاً أن الأجواء تعود للاستقرار اعتباراً من يوم السبت القادم.

وتوقّع “جاويش”، أن “تكون معدلات الهطولات المطرية خلال فصل الخريف الحالي، والذي يمتد حتى نهاية شهر كانون الأول الأفضل منذ سنوات”.

وحول الأسباب، أجاب “جاويش”، أنه “هناك عوامل عدة لها علاقة بزيادة معدلات الهطولات، لكن العامل الأكثر وضوحاً وتأثيراً لهذا العام زيادة درجة حرارة سطح مياه البحر الأبيض المتوسط نتيجة موجات الحر الشديدة التي شهدها وسط المتوسط خلال الصيف الماضي”.

واستطرد الراصد الجوي، بأن “هذه الزيادة في موجات الحر الشديدة تعزز فرص تشكّل الغيوم الحملية خاصةً في فصل الخريف”.

وأوضح “جاويش”، أن “كتلتين باردتين ورطبتين أثرتا على منطقة شرق المتوسط، الأولى بداية الأسبوع، والثانية في نهايته، نتج عنهما انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وأمطار غزيرة على المناطق الساحلية والوسطى”.

وبيّن “جاويش”، أن “أكبر الكميات المسجّلة هذا الأسبوع وليوم واحد فقط كانت في الناصرة ومرمريتا في ريف حمص 94 و 93 مم على التوالي”.

وأضاف “جاويش”: “كما بلغت في ريف طرطوس 57 و 55 مم في سد الباسل والشيخ بدر على التوالي، وسجّلت أكبر كمية في ريف حماه عند وادي العيون 43 مم وعين حلاقيم 40 مم”.

وتابع رئيس مركز التنبؤ، أن “أكبر كمية في محافظة اللاذقية كانت 40 مم في كل من القرداحة والقطيلبية، بالإضافة إلى كميات أخرى في باقي المناطق والمحافظات”.

وكشف “جاويش”، أن “الفرصة مستمرة للهطولات ليل الخميس وصباح الجمعة بشكلٍ أضعف وعلى المناطق الساحلية فقط، بينما تستقر الأجواء كلياً يوم السبت وحتى نهاية الأسبوع القادم على الأقل”.

وذكر “جاويش”، أن “ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة اعتباراً من يوم السبت، لتبلغ ذروتها منتصف الأسبوع القادم، وتصبح الأجواء حارة نسبياً نهاراً”.

الجدير ذكره أنه مع نهاية تأثير المنخفض الجوي يومي الخميس والجمعة تكون هناك فرصة ضعيفة لتشكّل التنين البحري على شواطئ طرطوس فقط، لتتلاشى هذه الفرصة مع تقدّم المنخفض باتجاه الشرق، مع عودة الأجواء المستقرة بشكلٍ تدريجي، بحسب “جاويش”.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى