العناوين الرئيسيةفلسطين

نادي الأسير: ازدياد انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين وعوائلهم منذ بدء عملية طوفان الأقصى

أفاد بيان نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال زادت من انتهاكاتها بحق الأسرى والمعتقلين في سجونها إضافة لعوائلهم منذ بداية عمليات “طو*فان الأقصى”.

وأوضح البيان، بحسب وسائل إعلام فلسطينية، أن “قوات الاحتلال ومنذ السابع من تشرين الاول صعّدت وبشكل غير مسبوق من عمليات التّنكيل والجرائم الممنهجة بحقّ المعتقلين وعائلاتهم مستخدمة كافة أنواع الأسلحة والاعتداءات بالضرب المبرّح”.

وأضاف البيان “أدت الانتهاكات إلى تسجيل إصابات بين صفوف المعتقلين وعائلاتهم إلى جانب عمليات التهديد والترهيب والتخريب والتدمير داخل المنازل”.

وأشار نادي الأسير في بيانه إلى أن “المعطيات اليومية والرقمية لا تعكس فقط التصاعد في أعداد المعتقلين فحسب وإنما التّصاعد في مستوى الجرائم والانتهاكات بحقّهم والتي وصلت إلى حد تهديدهم بالقتل وشملت حملات الاعتقال كافة الفئات بما فيهم الأطفال وكبار السّن والنساء وطالت كذلك أسرى سابقين منهم من أمضى سنوات في سجون الاحتلال”.

وتابع بيان النادي “في ضوء تصاعد حمّلات الاعتقال وكذلك في ضوء المعطيات التي بدأت ترد من الطواقم القانونية فإن جزءًا كبيرًا من المعتقلين يتم تمديد اعتقالهم تمهيدًا لتحويلهم إلى الاعتقال الإداريّ أو تمديد اعتقالهم على خلفية التّحريض على مواقع التواصل الاجتماعي، وبشكل خاص في القدس”.

وفرض الاحتلال بحسب بيان نادي الأسير “إجراءات أدت إلى صعوبات بالغة أمام عمل الطواقم القانونية في متابعة المعتقلين منذ السابع من تشرين الاول وتحديدًا في معرفة معلومات عن المعتقلين حديثاً وأماكن احتجازهم وزيارتهم”.

وبحسب بيان النادي “أُبلغ المحامون الفلسطينيون الذين يترافعون عن المعتقلين الفلسطينيين أمام المحاكم العسكرية بتفعيل المادة (33) من الأمر العسكري رقم (1651)”.

وتنص المادة على “إجراءات الاعتقال في حملة عسكرية لمواجهة الإرهاب والتي تتيح اعتقال الشخص لمدة 8 أيام قبل عرضه على المحكمة بدلاً من 96 ساعة ويكون ممنوع تلقائياً من لقاء محاميه لمدة يومين”.

كما يواجه المحامون وفق بيان نادي الأسير الفلسطيني “قيود ومعوقات داخل المحاكم فيما يتعلق بالأمور الإجرائية والتعامل معهم إلى جانب صعوبات كبيرة يتعرض لها المحامون المختصون في زيارة السّجون”.

يذكر أنه أطلقت المقاومة الفلسطينية، فجر 7 تشرين الأول الجاري، عملية “طوفان الأقصى” رداً على اعتداءات القوات والمستوطنين الصهاينة بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى