العناوين الرئيسيةفي الغربة

بعد قتله لسوري.. القضاء اللبناني يعفي زوج نانسي عجرم من كل التهم

أعفت محكمة التمييز اللبنانية، الدكتور فادي الهاشم، زوج الفنانة نانسي عجرم، من كل التهم الموجهة إليه، في قضية الشاب السوري محمد الموسى الذي قتل على يد الهاشم.

وكانت عائلة “الموسى”، تقدمت بطلب نقض القرار الذي كانت أصدرته المحكمة في شباط 2023، والذي يبرئ ويمنع المحاكمة عن المُدعى عليه فادي مخايل الهاشم”.

واستندت محكمة النقض بحكمها في شباط 2023، على أن “الحالة النفسية والعصبية التي وقع تحت تأثيرها هاشم وخوفه على أسرته دفعته لقتل الشاب السوري عندما اقتحم منزله”.

 

ونقلت مواقع صحفية صوراً لقرار محكمة التمييز اللبنانية جاء فيها أنه “بعد التحقيق والتدقيق بالأدلة والاستماع للشهود، قررت المحكمة إعفاء الهاشم من كلّ التهم الموجهة إليه”.

 

وبررت المحكمة قرارها وفقاً للصور المنقولة بأن “قتل الشاب السوري كان دفاعاً عن النفس وتوافرت كل شروطه”، وكان زوج نانسي عجرم زعم اقتحام الشاب لمنزله بغاية السرقة.

 

وكانت قضية مقتل “الموسى”، تحولت لقضية رأي عام، بعد انتشار فيديو يظهر إطلاق فادي الهاشم النار بطريقة عشوائية على الشاب، وهو يدخل منزله.

 

وادعت الفنانة نانسي عجرم وزوجها بعد الجدل حول الحادثة بأن “الموسى دخل المنزل عنوة وكان يتجه لغرفة البنات، مما دفع الهاشم إطلاق النار للدفاع عن النفس وخوفاً على عائلته”.

 

واتهم أهل “الموسى”، فادي الهاشم بالقتل العمد، كما طالبوا بالتحقيق وتشريح الجثة وإلحاق العقوبة بالقاتل.

 

وفي وقت سابق، حزيران 2021، قالت المحققة وخبيرة الأدلة الجنائية اللبنانية حلا ولد روب، إن “جريمة مقتل الشاب السوري محمد الموسى في فيلا الفنانة اللبنانية نانسي عجرم والطبيب فادي الهاشم العام الماضي، هي جريمة قتل عمد”.

 

وأضافت أنه “تم استدعاء فادي الهاشم وزوجته نانسي عجرم إلى جلسة التحقيق يوم 22 حزيران، وتعد هذه الحادثة الأولى من نوعها التي يتم فيها التحقيق مع نانسي عجرم في جريمة القتل التي وقعت بمنزلها”.

 

وكانت محامية والدة القتيل، رحاب بيطار ذكرت في كانون الثاني 2020، أن “هناك وقائع جديدة لم يتم تناولها من قبل في القضية التي يجري التحقيق فيها مع فادي الهاشم زوج الفنانة اللبنانية نانسي عجرم”.

 

وكشفت “بيطار” في تغريدة عبر “تويتر”، خضوع “الهاشم” لجلسة مطولة مع قاضي التحقيق الأول وتبين من خلال داتا الاتصالات وجود عدة اتصالات بين رقم القتيل محمد موسى ورقم الهاتف الثابت بعيادة الدكتور فادي الهاشم منها مكالمة مدتها 4.32 دقيقة.

 

وانسحبت بيطار من قضية محمد الموسي في آذار 2020، وبررت رئيسة منظمة “جسور للسلام والثقافة” في كاليفورنيا حينها إن “انسحابها جاء حفاظاً على اسمها ومكانتها”.

 

يذكر أن حادثة مقتل الشاب السوري في فيلا نانسي عجرم تعود إلى بداية عام 2020، حيث قالت وسائل إعلام لبنانية إن لصّاً اقتحم منزل “عجرم” في “نيو سهيلة كسروان”، وأن زوجها الطبيب فادي الهاشم، تبادل معه إطلاق الرصاص وقتله على الفور.

 

ويعاني السوريون في لبنان من العنصرية الشديدة، وتعرض عشرات منهم لحوادث اعتداء وضرب وتمييز خلال السنوات الأخيرة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى