اخبار العالمالعناوين الرئيسية

“صحيفة”: تنسيق فاتيكاني-سعودي حول لبنان

أفادت صحيفة “نداء الوطن” اللبنانية، الثلاثاء، بوجود تنسيق فاتيكاني-سعودي خلال الأسابيع الأخيرة حول الملف اللبناني، مؤكّدةً أن موفداً فاتيكانياً سيصل إلى بيروت قريباً.

وأوردت الصحيفة عدداً من النقاط، قالت فيها أن التنسيق بين الجانبين قائم على التفاهم عليها، وأهمها التأكيد على أهمية انتخاب رئيس جديد للجمهورية وفق ما يطلبه الشعب اللبناني، وليس وفق مصالح الطبقة الحاكمة.

وأضافت كذلك، تشديد البلدين على أهمية الدور المسيحي، وعدم استخدام لبنان كساحة حرب أو لتوجيه الرسائل، وبالتالي العمل على الحفاظ على الدولة.

ووفق صحيفة “نداء الوطن”، فإن الفاتيكان ينوي إرسال موفد إلى لبنان للاطلاع على الوضع اللبناني عن كثب، وحث النواب على انتخاب رئيس جديد للجمهورية ومحاولة المساعدة على إيجاد حلول للأزمة اللبنانية.

وأشارت الصحيفة اللبنانية، إلى أن دولة الفاتيكان لا تملك مبادرة ولا تدخل في لعبة الأسماء المرشحة للرئاسة اللبنانية، بل إن دخولها على الساحة اللبنانية سيكون معنوياً.

ويعيش لبنان فراغاً في سدة الرئاسة منذ انتهاء ولاية ميشال عون في تشرين الأول 2022، في ظل عدم توصل الأطراف السياسية في البلاد إلى اتفاق حول مرشح جديد يبدأ مسيرة من الإصلاح، إذ تعصف بلبنان واحدة من أسوأ الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية في تاريخه.

يُذكر أن السفير السعودي في لبنان عبّر قبل أيام عن قلقه البالغ من استمرار الفراغ الرئاسي وتهديد ذلك في الوصول إلى الإصلاحات، مؤكّداً، أن “الحلول المستدامة تأتي فقط من داخل لبنان، وأن الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى