العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

وفاة الدكتور إبراهيم حقي مؤسس قسم النسائية والتوليد في جامعة دمشق

توفي الأستاذ الدكتور إبراهيم حقي عن عمر 103 أعوام، شغل خلالها العديد من المناصب الأكاديمية والعلمية والإدارية، إضافة إلى عمله الإنساني الأساسي وهو طبيب التوليد والنسائية.

 

ولد الدكتور إبراهيم حقي عام 1920 بدمشق، وشغل عدة مناصب منها عميد كلية الطب في جامعة دمشق، نقيب أطباء دمشق، رئيس الرابطة العربية لجمعيات اختصاص التوليد وأمراض النساء، ورئيس الموسوعة الطبية.

 

تخرج الدكتور “حقي” من معهد الطب عام 1946، وتابع اختصاصه في الطب في جنيف وباريس، وعمل بعد عودته إلى سوريا في قسم التوليد وأمراض النساء بجامعة دمشق وترأس القسم.

 

وتسلم الدكتور ابراهيم عمادة كلية الطب بجامعة دمشق عام 1971، وترأس أطباء مشافي كلية الطب، وانتخب نقيباً لأطباء دمشق فرئيساً لجمعية المولدين والنسائيين السورية، ورئيساً للمجلس العلمي في اختصاص التوليد وامراض النساء البورد العربي، ورئيساً للرابطة العربية لجمعيات اختصاصيي التوليد وأمراض النساء.

 

وتشارك “حقي” مع أطباء زملاء له في تأسيس مشفى دار الشفاء الجديد بدمشق وتسلم رئاسته، وعمل بعد تقاعده في الموسوعة العربية في دمشق وترأس القسم الطبي فيها، وبقي رئيساً له حتى عام 2017.

 

واستطاع الراحل الجمع بين مهنة الطب والعلوم الإنسانية، وكان مطالعاً نهماً منذ كان طالباً في مكتب عنبر، وكانت البداية في الصف الثامن من خلال مشاركته بمجلة “سمير” الموجهة للتلاميذ، ثم تابع الكتابة عندما كان طالباً في معهد الطب في جريدة الاستقلال العربي.

 

ومن أهم أعمال الراحل: أمراض النساء، معجم مصطلحات التوليد وأمراض النساء، ومن كتبه الأدبية، سلسلة من ثلاثة كتب تحت عنوان “أدركوا الدعائم”.

 

يشار إلى أن الدكتور “حقي” تفرغ للكتابة بعد اعتزاله الطب، ومن مؤلفاته: الطبية: الصحة المدرسية، فن التمريض، تصوير الرحم والملحقات، معجم مصطلحات التوليد وأمراض النساء باللغات الثلاثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى