العناوين الرئيسيةكاسة شاي

عمره نصف مليون سنة.. اكتشاف أقدم هيكل خشبي صنعه الإنسان في زامبيا

اكتشف علماء آثار أقدم هيكل خشبي صنعه الإنسان على الإطلاق، ويبلغ عمره نحو نصف مليون سنة، ولاحظوا في دراسة حديثة أن إنشاءه يُظهر أن قدرات تقنية متقدمة كانت متوافرة لدى البشر الأوائل، بحسب “سكاي نيوز”.

 

وعثر على الهيكل في موقع شلالات كالامبو العائد إلى عصور ما قبل التاريخ، في ما يعرف الآن بزامبيا، ويعود تاريخ الموقع الذي كان يتمتع بظروف حفظ جيدة إلى 476 ألف عام على الأقل، أي إلى ما قبل التاريخ الذي يُعتقد أن الجنس البشري المعروف بالإنسان العاقل ظهر فيه.

 

ويتكون الهيكل من جذعين متشابكين، متصلَين بشكل عرضي بواسطة شق أُحدِثَ عمداً لبناء هيكل، ربما كان أساساً لمنصة مرتفعة أو ممراً أو موطناً، وفقاً لدراسة نشرتها مجلة “نيتشر”.

 

وأكد العلماء أن “الهيكل المصنوع من جذوع شجرة الصفصاف كبيرة الثمار، تم إنشاؤه عمداً منذ حوالي 476 ألف عام، وهو مطمور في الطين”.

 

وقالت العالمة المتخصصة في حقبة ما قبل التاريخ، صوفي أرشامبو دو بون، غير المشاركة في هذا البحث، “إن حقيقة أنهم كانوا قادرين على العمل بالخشب على نطاق واسع تفترض مسبقاً قدرات معرفية مثل التخطيط، وتصور المنتج النهائي قبل تنفيذه، وتحريك الأشياء عقلياً في الفضاء”.

 

وأضافت الباحثة: “هذه القدرات تم افتراضها بالفعل من خلال دراسة الأدوات الحجرية المقطوعة، وهي شائعة في تلك العصور القديمة”.

 

وكان الهيكل ملائماً “لاحتلال مستدام”، ما “يثير الشكوك حول فكرة أن هؤلاء البشر الأوائل كانوا من الرحّل”، وفقاً لمعدي الدراسة.

 

ويقول الباحثون في هذه الدراسة: “في شلالات كالامبو، لم يكن لديهم مصدر مياه دائم فحسب، بل زودتهم الغابة التي كانت تحيط بهم بما يكفي من الغذاء للسماح لهم بالاستقرار وبناء الهياكل”.

 

يذكر أن أقدم هيكل خشبي معروف قبل الإعلان عن اكتشاف زامبيا كان عمره 9000 عام فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى