العناوين الرئيسيةصحة

هل يشكل فيروس “نيباه” المكتشف في الهند تهديداً عالمياً؟

عززت ولاية كيرالا الواقعة جنوب الهند، تدابير الفحوص الطبية بغية رصد حالات التعامل عن قرب مع مصابين بفيروس “نيباه” في أعقاب وفاة شخصين مؤخراً بالمرض.

وشهد أيلول الجاري تسجيل حالة وفاة جراء الإصابة بالمرض، بينما كان قد أُبلغ عن حالة وفاة أخرى في 30 آب الماضي، بحسب “بي بي سي”.

وقررت السلطات إغلاق المدارس والمكاتب في المنطقة المتضررة من الولاية، في الوقت الذي يبذل فيه المسؤولون قصارى الجهود للحد من انتشار المرض.

ما هو فيروس نيباه؟

عدوى فيروس نيباه تنتج عن الإصابة بمرض مصدره الحيوان وينتقل بذلك إلى البشر، كما يمكن أن ينتقل المرض عن طريق أطعمة ملوثة أو عن طريق التعامل مباشرة مع شخص مصاب، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وأدرجت منظمة الصحة العالمية فيروس “نيباه” مع فيروسات “إيبولا” و”زيكا” و”كوفيد- 19″ على قائمة الأمراض العديدة التي يجدر أن تحظى بأولوية في مجال البحوث العلمية نظراً لقدرتها على التسبب في حدوث وباء عالمي.

ما هي أعراض المرض؟

تتفاوت حالات الإصابة بين البشر من حيث الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي بدون أعراض إلى عدوى الجهاز التنفسي الحادة (الخفيفة والشديدة) والتهاب المخ المميت (تورم الدماغ).

وتظهر غالباً أعراض على الأشخاص المصابين في البداية، من بينها الحمى والصداع وألم في العضلات والقيء والتهاب الحلق، ويمكن أن يتبع ذلك دوخة، نعاس، تغير في مستوى الوعي، وأعراض عصبية تشير إلى التهاب المخ الحاد.

كما يعاني بعض الأشخاص، على الأرجح، من التهاب رئوي غير نمطي ومشاكل تنفسية حادة، من بينها ضيق التنفس الحاد، ويحدث التهاب في المخ ونوبات في حالات الإصابة الشديدة، تتطور إلى الغيبوبة خلال 24 إلى 48 ساعة.

ويُعتقد أن فترة حضانة الفيروس، تتفاوت من 4 إلى 14 يوماً، وعلى الرغم من ذلك أبلغ البعض عن فترة حضانة تصل إلى 45 يوما.

اللقاح والمناطق المهددة

لا يوجد لقاح أو علاج للمرض حتى الآن، ويقتصر العلاج على متابعة الأعراض وتقديم الرعاية اللازمة.

وأدى أول تفشي لفيروس نيباه إلى وفاة ما يزيد على 100 شخص في ماليزيا، الأمر الذي دفع السلطات وقتها إلى إعدام مليون خنزير في مسعى لاحتواء تفشي الفيروس.

كما انتشر المرض في سنغافورة وسُجلت 11 حالة إصابة فضلا عن حالة وفاة واحدة بين عمال المجازر ممن كانوا يتعاملون عن قرب مع خنازير مستوردة من ماليزيا.

وتحملت بنغلادش العبء الأكبر في السنوات الأخيرة، بعد أن توفي ما يزيد على 100 شخص متأثرين بفيروس نيباه منذ عام 2001.

وقالت منظمة الصحة العالمية: إن “المناطق الأخرى المعرضة لخطر الإصابة تضم كمبوديا وغانا وإندونيسيا ومدغشقر والفلبين وتايلاند، بعد رصد أدلة على وجود الفيروس في خفافيش تعيش في هذه الدول”.

ويعد ذلك التفشي الرابع لفيروس نيباه خلال خمس سنوات في ولاية كيرالا، فيما أُطلق على الفيروس اسم نيباه نسبة إلى القرية التي اكتشف فيها أول مرة في عام 1999.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى