العناوين الرئيسيةسياسة

سفير روسيا يلتقي رئيس الطائفة الدرزية في “إسرائيل” للحديث حول السويداء

التقى السفير الروسي لدى كيان الاحتلال “أناتولي فيكتوروف”، الخميس، مع الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة في “إسرائيل”موفق طريف لبحث الأوضاع في محافظة السويداء.

وأفاد حساب الشيخ “طريف” عبر “فيس بوك” أنه “حضر مساء الخميس السّفير الرّوسيّ في “إسرائيل” أناتولي فيكتوروف على رأس وفد رفيع من السّفارة إلى دارة سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، حيث دار الحديث بينهم حول الأوضاع في السّويداء إثر الاحتجاجات السّلميّة الّتي تشهدها المحافظة منذ عدّة أسابيع”.

وزعم حساب الشيخ المقرب من سلطات الاحتلال أن “أبناء الطّائفة في سوريا خرجوا إلى الشّوارع بشكل سلميّ للتّعبير عن موقفهم تجاه الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة الحقّة، وهي مطالب أساسيّة وعادلة لمواطنين مخلصين قدّموا الكثير من أجل بلدهم ووطنهم”.

كما طالب “طريف” السّفير بنقل رسالة عبر الخارجيّة الروسّية إلى الحكومة السورية حول ضرورة “سماع صوت المحتجّين وتلبية طلباتهم مذكّرًا بدور الطّائفة البطوليّ في سوريا منذ قيام الثّورة السّوريّة الكبرى وخلال محطّات تاريخيّة كثيرة، أثبت فيها الدّروز حرصهم وغيرتهم على الدّولة السّوريّة”.

ورفض “طريف” بحسب حسابه على الموقع الأزرق ما أسماه “أيّ محاولة طعنٍ أو مسّ في مصداقيّة الاحتجاجات الشّعبيّة والمحقّة”.

وتناول الطرفان ما أطلق عليه “طريف” مطالب “أهل الجبل” في تسهيلات فتح معبر برّيّ مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة من أجل إحياء الحركة الاقتصاديّة والتجاريّة”.

واتصل النائب الأميركي الجمهوري فرينش هيل معالشيخ حكمت الهجري، أحد شيوخ العقل في السويداء،استفسر فيه عن حقيقة ما يجري في السويداء مشدداً على سلامة “الهجري” الشخصية التي تشكل موضع اهتمام خاص لواشنطن، وفق وسائل إعلام.

وتزامن ذلك مع ما نشره مستشار الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط المدعو وليد فارس عبر حسابه على منصة “X” حول مخطط واشنطن لإعلان منطقة حظر جوي فوق السويداء ومنحها الاستقلال الذاتي.

يذكر أن الشيخ “طريف” يعتبر مقربا من السلطات “الإسرائيلية” لدرجة أنه في نيسان 2018 وخلال احتفالات “إسرائيل المحتلة” بما تطلق عليه “عيد إستقلالها السبعين”، تم اختيار طريف ليكون أحد مشعلي “شعلة الاستقلال” خلال الاحتفال الرسمي ل”دولة إسرائيل”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى