العناوين الرئيسيةتعليم

باعتماد المنظومة الالكترونية.. رئيس جامعة البعث يتحدث عن مفاضلة القبول الجامعي وإجراءاتها

بدأ، الأحد، التسجيل في جميع أنواع المفاضلات عن بعد باعتماد المنظومة الالكترونية في جامعة البعث، ويستمر لغاية يوم الأحد في الـ 8 من تشرين الأول القادم.

وقال رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب، لتلفزيون الخبر إن: “التقدم للمفاضلات بدأ الساعة الـ 11 صباحاً عبر الرابط المخصص على موقعي المفاضلة والوزارة الإلكترونيين”.

وأضاف الدكتور “الخطيب” : “تشمل المفاضلات التي سيتم التقدم لها مفاضلات فروع العلمي والأدبي والمهني والسوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية والمحافظات الشرقية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وذوي الإعاقة ومنح الجامعات الخاصة للفرعين العلمي والأدبي والكليات الطبية بالجامعات الخاصة مأجورة للعام الدراسي 2023-2024”.

وأشار الدكتور “الخطيب” لتلفزيون الخبر إلى أن: “المفاضلات الجامعية ستكون لهذا العام إلكترونية، والتقديم لها عن بعد على مدار الساعة وخلال أيام العطل”.

ولفت رئيس جامعة البعث إلى أن: “مراكز الدعم والإرشاد في الجامعة جاهزة لاستقبال الطلاب الذين لا يتوفر لديهم إنترنت في مناطقهم خلال أيام الدوام الرسمي”.

وتابع الدكتور “الخطيب”: “يمكن للطالب أن يتقدم للمفاضلة حاسوبياً أو من خلال الهاتف المحمول عبر الانترنت، ويكون متاحا للطالب تعديل رغباته لأكثر من مرة خلال فترة التقدم للمفاضلة”.

وحول رسوم المفاضلة، بيّن رئيس جامعة البعث أنه: “تم اعتماد آلية الدفع الإلكتروني لاستيفاء رسوم المفاضلة، حيث يمكن للطالب تحويل الأموال باستخدام الهاتف المحمول إلى رقم الحساب التابع لوزارة التعليم العالي”.

وأوضح الدكتور “الخطيب” أنه: “يحق للطالب في الفرع العلمي متاح له تسجيل 120 رغبة على الأكثر في بطاقة المفاضلة، ولطالب الفرع الأدبي أن يسجل في بطاقة المفاضلة 60 رغبة على الأكثر”.

ولفت الدكتور “الخطيب” إلى أن: “جامعة البعث تضم 7 مراكز دعم وإرشاد في كليات: الهندسة الكيميائية والبترولية -الهندسة المدنية – كلية الزراعة-الهندسة ‏المعمارية – الهندسة المعلوماتية-كلية الطب البشري-مديرية شؤون الطلاب، للطلبة الذين لم يستطيعوا التسجيل الكترونياً”.

وأردف الدكتور “الخطيب”: “وتم اعتماد مركزي كلية الهندسة المدنية والمعمارية للتسجيل لمسابقة الهندسة المعمارية والامتحان المعياري للغتين الإنكليزية والفرنسية، وهي مراكز دعم فني وإرشاد لجميع الفروع وتم تخديم جميع المراكز والحرم الجامعي بأجهزة وويرليس لتأمين خدمة الانترنت للطلاب على اجهزتهم الموبايل”.

وأوضح الدكتور “الخطيب” أنه: “في هذا العام سيتم دراسة التخصص منذ السنة الأولى في كلية العلوم الصحية أي يقوم الطالب منذ التسجيل على المفاضلة الجامعية باختيار تخصصه في كلية العلوم الصحية ضمن إحدى الاختصاصات الثلاثة (المعالجة الفيزيائية- التغذية- المخابر)”.

وأكمل الدكتور “الخطيب” في حديثه لتلفزيون الخبر: “سيطبق نظام الدراسة الجديد على الطلاب المستجدين المسجلين في الكلية بنتائج المفاضلة الجامعية للعام الدراسي 2023-2024 وطلاب السنة الأولى الراسبين بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2022-2023″.

وبين رئيس جامعة البعث أنه: ؛في هذا العام تم إلغاء التسجيل المباشر للفرع الأدبي وأصبح القبول فيه بموجب مفاضلة كما الفرع العلمي، بالإضافة إلى وجود استمارة مفاضلة واحدة تشمل المفاضلة العامة والموازي ومنح الجامعات الخاصة والكليات الطبية في الجامعات الخاصة”.

ولفت الدكتور “الخطيب” إلى أن: “جامعة البعث أطلقت برنامجاً تعريفياً على صفحتها بعنوان “أهلاً وسهلاً بكم في جامعة البعث” يهدف إلى التعريف بكليات ومعاهد الجامعة، وهو بمثابة دليل للطالب الناجح في الثانوية يسهل اختياراته في المفاضلة”.

ونوه الدكتور “الخطيب” أنه: “يجب على الطلاب المتقدمين للمفاضلة الاحتفاظ بمعلوماتهم الشخصية (رقم الاكتتاب -الرقم الوطني-الاسم الثلاثي) حرصاً على سلامة تقدمهم للمفاضلة ومنعاً للعبث بمفاضلتهم”.

وأضاف رئيس جامعة البعث لتلفزيون الخبر: “واعتماد رقم الجوال الشخصي له وعدم استخدام أي رقم آخر حيث سيتم تثبيت هذا الرقم وفي حال رغب الطالب لاحقاً بتغيير رقم الجوال يجب مراجعة مركز التسجيل ليصار إلى اعتماد الرقم الجديد بعد التأكد من شخصية صاحب العلاقة.؟”.

وتابع الدكتور”الخطيب”: “بإمكان الطلاب التقدم للمفاضلة عن بعد ومن المكان الذي يرغب به، وفي حال تعثر عليه التقدم بإمكانه مراجعة مراكز الدعم والإرشاد كونهم المختصين بهذا المجال”.

وحذر الدكتور “الخطيب” من اللجوء إلى المكاتب الخاصة نهائياً لما في ذلك من إمكانية بالتلاعب بالمفاضلة التي تقدم بها الطالب إذا سلم بياناته ومعلوماته الشخصية للأشخاص غير المختصين، ويتحمل الطالب المسؤولية بذلك إذا لجأ إلى المكاتب الخاصة”.

وأكد الدكتور “الخطيب” على أن: “يقوم الطالب بنفسه بالتسجيل ودون الحاجة لأحد وبكافة الخطوات التي يتوجب على الطالب القيام بها ودون الحاجة للمساعدة كما أن الإجراءات موضحة بجميع إعلانات القبول الجامعي”.

يشار إلى أن مفاضلة القبول الجامعي للعام الجاري طرأ عليها تعديلات كثيرة، أبرزها التسجيل بشكل إلكتروني من المنزل، بالإضافة إلى إلغاء التسجيل المباشر في برنامج التعليم المفتوح وتوحيد جميع المفاضلات في مفاضلة واحدة.

عمار ابراهيم_تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى