العناوين الرئيسيةمحليات

تلوث “نبع جوعيت” في منطقة الشيخ بدر والموارد المائية تمنع استخدامه

أفادت مصادر أهلية في منطقة الشيخ بدر بريف طرطوس لتلفزيون الخبر بتلوث عدد من الينابيع المستخدمة للشرب والسباحة في منطقتهم، وتسجيل حالات تسمم بسببها.

وبحسب الأهالي فإنهم تقدموا بشكاوى إلى مديرية الموارد المائية التي قامت بإرسال عناصر من أجل قطف عينات، وإرسالها للتحليل في مخابر المديرية لفحصها والتأكد من سلامتها.

وتم أخذ عينات من ينابيع ( عين الأطرش ، الزيارة ، جوعيت )، التي تستخدم لتعبئة مياه الشرب، وسقاية المزروعات، بالإضافة إلى السباحة والاستمتاع ببعض الوقت هرباً من ظروف الطقس الحارة، وفقاً للأهالي.

وحصل تلفزيون الخبر على نسخة كتاب من مديرية الموارد المائية في طرطوس يُبين نتائج تحاليل العينات التي تم أخذها من الينابيع المذكورة ومدى صلاحيتها للشرب.

وأظهرت نتائج التحاليل الفيزيائية والكيميائية لمياه نبعي الزيارة وعين الأطرش أنها ضمن الحدود المسموحة حسب المواصفات القياسية السورية لمياه الشرب، أما التحاليل الجرثومية بينت وجود 28 عصية برازية/100 مل في مياه نبع الزيارة و 130 عصية/100 مل في مياه نبع عين الأطرش.

فيما أكدت نتائج التحليل لمياه “نبع جوعيت” تعرضها للتلوث بشدة، حيث بلغ عدد العصيات البرازية فيها أكثر من 20000 عصية/100 مل، بالإضافة إلى ارتفاع مؤشري الفوسفات والعكارة أعلى من الحد المسموح به.

وبناءً على نتائج التحاليل قامت مديرية الموارد المائية بتوجيه كتاب إلى محافظة طرطوس يُفيد بعدم صلاحية مياه “نبع جوعيت” للشرب أو السباحة أو الغسيل أو ري الخضار، مطالبةً بمنع استخدامها حتى يتم تحديد مصادر التلوث ورفعها عن مياه النبع.

الجدير بالذكر أن مديرية الموارد المائية قامت بعد كارثة الزلزال الأخيرة في 6 شباط، بإجراء فحص للسدود والينابيع في المحافظة للتأكد من سلامتها وعدم تضررها أو تلوثها بمياه الصرف الصحي.

كريم حسن – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى